رئيس التحرير أحمد متولي
 سعر البنزين اليوم بمصر .. موقف الحكومة من تسعير المحروقات

سعر البنزين اليوم بمصر .. موقف الحكومة من تسعير المحروقات

 نشر عدد من المواقع وبعض حسابات التواصل الاجتماعي، أنباء تتعلق بحدوث تغير في سعر البنزين اليوم بمصر، الأمر الذي دفع الحكومة للتعليق على هذه الأنباء، وللإطلاع على المزيد من التفاصيل ومعرفة سعر البنزين الحقيقي اليوم في السطور التالية.

الموقف الحكومي من سعر البنزين

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، إن هناك لجنة مستقلة هي المختصة باتخاذ قرار يتعلق بسعر البنزين المحلي، اعتماداً على على أسعار البنزين العالمية بجانب سعر الدولار في مقابل الجنيه المصري، وأخير تكاليف تداول البنزين، مؤكداً على أن الحكومة لا تتدخل في هذه العملية.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء  في اتصال هاتفي مع شريف عامر، خلال  برنامج يحدث في مصرعبر قناة إم بي سي مصر، أن الدولة ستعمل على الاهتمام بالمنتج المحلي والعمل على زيادة الإنتاج خلال الفترة القادمة في إطار ما يشهده العالم بعد انتهاء أزمة كورونا، مشيراً إلى ضرورة استمرار النشاط الاقتصادي لمنع زيادة في الأسعار أو نقص في السلع.

لجنة تسعير البنزين

أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدى عبدالعزيز، على يوجد لجنة مختصة بتسعير البنزين محلياً، وذلك بالاستناد على معادلة سعرية وفق السعر العالمي لخام برنت بالإضافة إلى سعر الصرف لعملة الدولار، وتكاليف ما يتم تداوله من المنتجات البترولية، مشيراً إلى اللجنة كانت قد شُكلت بقرار من رئيس مجلس الوزراء  شهر يوليو 2019 الماضى، ويشمل اختصاصها متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل ثلاثة أشهر.

نسبة ارتفاع أو انخفاض سعر البنزين

ونوه المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدى عبدالعزيز، بأن النسبة التي تتحرك فيها عملية تسعير البنزين لا تتعدى الـ 10% زياة أو انخفاض،  مشيراً إلى أن هذه النسبة في أسعار الننزين تعتمد على ضوابط متمثلة في في الحركة العالمية لأسعار الوقود وحركة سعر الدولار في مقابل العملة المحلية .

موعد أسعار البنزين الجديدة

أعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية،  حمدى عبدالعزيز، أن المشكلة اللجنة المختصة بتحديد التسعير التلقائي للمواد البترولية، تعقد اجتماعها كل ثلاثة أشهر، ومن المنتظر أن تجتمع اللجنة في غضون الأيام القادمة، وبعد اجتماع اللجنة وانتهاءها من أعمالها فوراً سيتم الكشف عن الأسعار الجديدة التي سيتم العمل بها في الأشهر الثلاثة القادمة.

 حقيقة انخفاض أسعار البنزين

شدد المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، على عدم صحة الأنباء المتداولة بشأن انخفاض أسعار الوقود، مشدداً على ان اللجنة لم تجتمع إلى الآن لتحديد أسعار البنزين الجديدة، وموضحاً أنه فور اجتماعها سيتم الإعلان عن النتائج.

يذكر أن لجنة تسعير المنتجات البترولية، كانت قد قررت في اجتماعها الذي عقد بنهاية شهر ديسمبر الماضي، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية عند 6.5 جنيه للتر لبنزين 80 وعند 7.75 جنيه للتر لبنزين 92 وعند 8.75 جنيه للتر لبنزين 95

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011