رئيس التحرير أحمد متولي
 دار الإفتاء المصرية تعلن أول أيام شهر رمضان 2020

دار الإفتاء المصرية تعلن أول أيام شهر رمضان 2020

أعلنت دار الإفتاء المصرية أول أيام شهر رمضان 2020، حيث خرج مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام في بث مباشر على الصفحة الرسمية للدار أعلن خلالها غرة شهر رمضان لعام 1441 هجرية.

ويعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور حيث أن صيام شهر رمضان هو ركن من أ{كان الإٍلام الخمسة وهو فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل مكلف.

وكانت دار الإفتاء قد تحدثت عن صيام شهر رمضان خلال انتشار فيروس كورونا، موضحة أن وزارة الصحة أكدت أن الصيام لا يزيد من انتشار فيروس كورونا لكن يفضل ألا يصوم المصابين بفيروس كورونا.

أول أيام شهر رمضان

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان وهو اليوم الذي يوافق 24 أبريل 2020.

وجاء في البيان: «استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الاربعاء التاسعِ والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا الموافق الثانى والعشرين من شهر أبريل لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية».

وذكر أنه تحقَّقَ لديهم شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكى أيضًا.

وتقدمت دار الإفتاء المصرية بالتهنئة للأمة الإسلامية متمنية لهم الخير وزوال الغمة.

ويأتي شهر رمضان هذا الشهر وسط ظروف استثنائية وقرارات استثنائية بسبب فيروس كورونا الذي انتشر في معظم دول العالم وتسبب في مقتل عشرات الآلاف حول العالم، وإصابة أكثر من 2 مليون شخص.

ومن بين القرارات التي اتخذتها الدولة المصرية حظر التجول في مصر من السابعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، ووقف المواصلات العامة والخاصة في فترة الحظر.

كما قررت وزارة الأوقاف غلق المساجد وعدم السماح بإقامة صلاة الجماعة حفاظا على أرواح المصلين، وكذلك عدم السماح بإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

وأهابت وزارة الأوقاف بالمواطنين الالتزام بقرارات وزارة الأوقاف حفاظا على صحتهم، مشددة أنه من يخالف التعليمات الصادرة سيعرض نفسه للمسائلة القانونية.

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.