رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوعات بحث الصف الثاني الإعدادي بالعناصر وطريقة التنفيذ النموذجية

موضوعات بحث الصف الثاني الإعدادي بالعناصر وطريقة التنفيذ النموذجية

يستعرض موقع «شبابيك» تفاصيل موضوعات بحث الصف الثاني الإعدادي، والتي تم تكليفهم بإعدادها بدلا من الامتحانات التحريرية التي ألغيت بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت موضوعات الأبحاث المقترحة لجميع الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي ليتاح للطلاب مدة تراوح شهر ونصف لتنفيذها.

وتجدون في السطور التالية موضوعات الأبحاث المطلوبة من الصف الأول الإعدادي متضمنة العناصر الواجب الكتابة فيها والطريقة النموذجية لتنفيذها.

موضوعات بحث الصف الثاني الإعدادي

ويختار الطالب أو المجموعة واحدا من بين 3 إطارات لمشروع البحث على النحو التالي:

الموضوع الأول: تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

وعلى الطالب في هذا البحث، استعراض استخدام التكنولوجيا في الزراعة بما فيها الموجات الصوتية لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية وحمايتها، وزراعة المحاصيل الموسمية طوال العام، والتخطيط لمشروع يستخدم التكنولوجيا في مجال الزراعة أو مجال الموجات الصوتية، وبيان فوائد المشروع للمجتمع مع الاستعانة بما درسه في مجال الرياضيات، للتعبير عن أحد جوانب مشروعه البحثي.

مع تصميم بوستر يستخدم الأشكال الهندسية التي درسها، حيث يوضح أثر التكنولوجيا في حياتنا باللغة العربية وأحد اللغات الاجنبية، وعلى الطالب أن يتخيل نفسه مسؤولًا عن إدارة موارد وثروات الوطن العربي ويكتب المشكلات التي تواجه الوطن العربي فيما يخص هذه الموارد في المجالات المختلفة وجهود الدول في الحفاظ عليها ثم يقترح الطالب حلا لإحدى هذه المشكلات معتمدا على استخدام التكنولوجيا.

الموضوع الثاني: الزيادة السكانية والأمن الغذائي

على الطالب توضيح العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي مع ذكر أمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء للسكان، وأمثلة أخرى لتأثير الموجات الصوتية في مجال السكان، مع كتابة لوحة إرشادية باللغة العربية واحد اللغات الأجنبية تتضمن مقترحات لحل مشكلة الزيادة السكانية، والبحث عن المقادير الجبرية واستخداماتها في حساب عدد المواليد والوفيات والذكور والإناث، وأيضا البحث في المكتبة الرقمية عن الكلمات المفتاحية مثل الزيادة السكانية ، وتأثير الموجات الصوتية في مجال السكان.

وعلى الطالب الاستعانة بما درسه في الرياضيات لتمثيل البيانات السكانية والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية، وكتابة مقال قصير باللغة العربية يقوم فيها بتوعية مجتمعه المحيط عن الآثار السلبية للزيادة السكانية ثم ترجمة بعض العبارات منه إلى أحد اللغات الاجنبية.

الموضوع الثالث: البيئة

ويكتب الطالب في رصد تباين الموجات الصوتية وأثارها السلبية والايجابية على البيئة ، وبعض المشكلات التي يتعرض لها الوطن العربي وكيفية التغلب عليها بإستخدام التكنولوجيا، وتوظيف الاشكال الهندسية المختلفة المستخدمة في صناعة السيراميك وحساب محيط ومساحة كل شكل بأبعاد مناسبة، وكتابة لوجة ارشادية باللغة الهربية واحد اللغات الاجنبية تتضمن مقترحات الحفاظ على البيئة.

ويمكن للطالب الاستعانة بما درسه الطالب في مجال الرياضيات للتعبير حسابيًا أو بيانيًا عن أحد جوانب مشروعه البحثي، وكتابة مقالًا قصيرًا يوضح فيه الطالب، المعلومات والمفاهيم التي توصل إليها من خلال مشروعه البحثي.

كيفية عمل بحث الصف الثاني الإعدادي

وكان وزير التربية والتعليم شرح سابقا كيفية عمل البحث وتنظيمه بالطريقة التالية:

  • يتم تكليف مجموعة من الطلاب مكلفة من 4 أو 5 طلاب يقومون بالعمل على البحث الواحد، ويمكن أن يتكفل به تلميذ واحد.

  • ينتقي الطلاب عنوان موضوع واحد فقط من بين خمسة، والتي يجري العمل على إعدادها حاليا وسيتم توزيعها على مديريات الوزارة بالمحافظات ونشرها في الصحف القومية.

  • يكتب أولا موضوع البحث وكود الطالب أو أكواد تلاميذ المجموعة الواحدة ويمكن الحصول عليه إلكترونيا.

  • يبدأ البحث بمقدمة عن موضوع البحث ومعلومات عامة عنه والحاجة إلى دراسته بالتفصيل.

​​​​​​​

​​​​​​​
  • جسم البحث يتكون من إجابات على الأسئلة المدرجة تحت العنوان ويكون من خلال المواد التي يدرسها الطالب.

  • يتم إتباع جسم البحث بالاستنتاج وهي خلاصة ما توصل إليه الطلاب.

  • يرفق الطالب في نهاية البحث المراجع التي استند إليها سواء الكتاب المدرسي أو بنك المعرفة المصري أو مواقع إلكترونية.

  • يقوم الطلاب برفع البحث على المنصة التعليمية الجديدة المعروفة باسم إدمودو، وإذا ثبت مطابقة الأبحاث سيتم اعتباره غشا يستوجب رسوب الطالب.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة