رئيس التحرير أحمد متولي
 نماذج أبحاث الصف الثالث الإعدادي.. طريقة تنفيذ المشروعات بالتفصيل

نماذج أبحاث الصف الثالث الإعدادي.. طريقة تنفيذ المشروعات بالتفصيل

ينشر موقع شبابيك طريقة تنفيذ نماذج أبحاث الصف الثالث الإعدادي، بعدما أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، عن المشروعات البحثية المقررة على طلاب التعليم الأساسي بالمراحل المختلفة ابتدائي واعدادي.

وحددت وزارة التربية والتعليم لطلاب الصف الثالث الإعدادي، مشروعات البحث، حيث وضعت الوزارة لكل مرحلة تعليمية 4 مواضيع يمكن للطالب اختيار موضوع واحد منها لعمل البحث المطلوب منه.

وفي هذا الموضوع ننشر لطلاب الصف الثالث الإعدادي موضوعات البحث المكلفين باختيار موضوع واحد منها بالإضافة لطريقة تنفيذ نماذج أبحاث الصف الثالث الاعدادي حسب إرشادات الوزارة.

نماذج أبحاث الصف الثالث الاعدادي 2020

وبحسب وزارة التربية والتعليم، يختار طالب الصف الثالث الإعدادي، أو المجموعة الطلابية، واحدا من بين 3 إطارات لمشروع البحث على النحو الموضح في هذا التقرير وهو كالتالي:

بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

التقدم العلمي والتكنولوجي هو وسيلة تقدم الدول. في ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع يتضمن، استعرض دور ومظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال تحضير العناصر وإنتاج المركبات الكيميائية وتقليل الآثار الضارة على المناخ في اأقاليم المناخية المختلفة.  ​​​​​​​

يجب اختيار أحد الأمثلة مما عرضته وصمم شريحة أو بوستر يوضح خطوات الإنتاج أو المعالجة، ثم استعن بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير حسابيا أو بيانيا عن أحد جوانب مشروعك البحثي، واكتب فقرة قصيرة باللغة العربية وبإحدى اللغات الأجنبية تبين فيها أهم ما تعلمته في مشروعك البحثي.​​​​​​​

بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي

للزيادة السكانية أثر كبير على المناخ والأنشطة المختلفة. في ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع يستعرض أثر الزيادة السكانية على توفر العناصر والمركبات الكيميائية في الأنشطة المختلفة وزيادة الانبعاثات الحرارية والكيميائية التي تؤثر على عناصر المناخ في الأقاليم المناخية.

واستعن بما درسته في الرياضيات لتحليل بعض البيانات السكانية والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية، واكتب مقال قصير باللغة العربية تقوم فيه بتوعية مجتمعك المحيط بك عن الآثار السلبية للزيادة السكانية ثم قم بترجمة بعض العبارات منه إلى أحد اللغات الأجنبية.

بحث عن البيئة

وتضم البيئة العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعدد من العوامل بداية من التفاعلات الكيميائية التي تتم في المعامل امتدادا إلى النشاط الاقتصادي في مجتمع ما، وفي ضوء دراسة الطالب يجبتوضيح آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة مع تضمين البحث الإحصاءات والأشكال البيانية التي تعبر عن ذلك.

كما يجب كتابة نصائح للحفاظ على البيئة باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبية، والاستعانة بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير حسابيا أو بيانبا عن أحد جوانب مشروعك البحثي، مع كتابة مقال قصير توضح فيه المعلومات والمفاهيم التي توصلت إليها من خلال مشروعك البحثي. 

ملف خاص
إزاي تحل صح
إزاي تحل صح

كيفية عمل بحث لطلاب 3 إعدادي

  1. يدخل الطالب على المكتبة الرقمية من هـنــا

  2. يبحث في خانة البحث عن الكلمة التي ستكون محور موضوع البحث.

  3. ستظهر أمامة موضوعات عن هذا الموضوع في مختلف المناهج الدراسية، يقوم بفتح هذه الموضوعات ومراجعتها واختيار المعلومة التي تساعده على كتابة البحث.

طريقة كتابة نماذج أبحاث الصف الثالث الاعدادي

بعد الحصول على كل المعلومات يتم تدوينها في البحث على النحو التالي:

  1. عنوان البحث.

  2. كود الطالب.

  3. مقدمة البحث.

  4. موضوع البحث.

  5. الاستنتاج الذي وصل له الطالب.

ويجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة، كما أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن البحث يجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، الخميس 9 أبريل، موضوعات المشروعات البحثية لمختلف الصفوف في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ويأتي ذلك بعدما ألغت الامتحانات التحريرية لسنوات النقل والشهادات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، واستبدلتها بمشروع بحثي يكون التقييم على أساسه.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة