رئيس التحرير أحمد متولي
 أبحاث الصف الخامس الابتدائي.. طريقة الكتابة وكيفية عمل المشروع الطلابي

أبحاث الصف الخامس الابتدائي.. طريقة الكتابة وكيفية عمل المشروع الطلابي

يقدم موقع شبابيك لطلاب الصف الخامس الابتدائي، مشروعات البحث المطلوبة من الطلاب، حيث حددت وزارة التربية والتعليم، المشروعات البحثية التي ستكون بديلة لامتحانات نهاية العام الدراسي الجاري.

وحددت وزارة التربية والتعليم لطلاب الصف الخامس الابتدائي، مشروعات البحث، حيث وضعت الوزارة لكل مرحلة تعليمية 4 مواضيع يمكن للطالب اختيار موضوع واحد منها لعمل البحث المطلوب منه.

مشروعات البحث لطلاب 5 ابتدائي

أولا: مشروع البحث عن السياحة

يأتي مشروع البحث الأول لطلاب الصف الخامس الابتدائي، عن السياحة، ويتضمن أنواع السياحة في مصر وأهم مقومات السياحة في مصر، وعلى الطالب إعداد مشروع بحث يتخيل خلاله أنه مسؤول بأحد الأماكن، التي تقوم بتقديم الخدمات السياحية، ثم يحسب عدد الزائرين في فصلي الصيف والشتاء، ويوضح سبب الزيادة أو النقصان بعد المقارنة بينهما.

ثانيا مشروع البحث عن الطاقة

وجاء مشروع البحث الثاني لطلاب الصف الخامس الابتدائي، عن الطاقة، وفيه يتطلب إعداد بحث حول دور أجهزة الإنسان في توفير الطاقة لجسم الإنسان، وكيف يمكن أن يكون الاحتكاك مصدر للطاقة.

كما يجب جمع معلومات عن قراءات عداد الغاز المنزلي في 3 أشهر، ثم حساب تكلفة الاستهلاك الشهري، وكتابة فقرة لترشيد الاستهلاك، سواء باللغة العربية أو باللغة الأجنبية.

ثالثا: مشروع البحث عن الصحة

المشروع الثالث في الصحة، وفيه يُطلب من طالب الصف الخامس الابتدائي، كتابة مشروع حول الرياضة وتأثيرها على القلب وصحة الإنسان، وأهم العادات الغذائية وعلاقتها بصحة الإنسان.

كما يتناول البحث دور ممارسة الرياضة في تنمية القيم، ومنها التسامح، وكتابة إرشادات لصديق للالتزام بالعادات الصحية، سواء باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنبية.

رابعا مشروع البحث عن الماء

المشروع الرابع حول الماء، وفيه يجب على طالب الصف الخامس الابتدائي، إعداد مشروع حول أهمية الماء لأجهزة الجسم، ومنها الجهاز الدوري، ودور الماء في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري.

كما يجب على الطلاب إعداد لوحة إرشادية للحفاظ على المياه، وحساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أفراد الأسرة في اليوم الواحد، ثم حساب العدد المستهلك في 6 أشهر.

كيفية عمل بحث طلاب الاعدادي

  1. يدخل الطالب على المكتبة الرقمية من هـنــا

  2. يبحث في خانة البحث عن الكلمة التي ستكون محور موضوع البحث.

  3. ستظهر أمامة موضوعات عن هذا الموضوع في مختلف المناهج الدراسية، يقوم بفتح هذه الموضوعات ومراجعتها واختيار المعلومة التي تساعده على كتابة البحث.

طريقة كتابة بحث لطلاب الصف الخامس الابتدائي

بعد الحصول على كل المعلومات يتم تدوينها في البحث على النحو التالي:

  • عنوان البحث.
  • كود الطالب.
  • مقدمة البحث.
  • موضوع البحث.
  • الاستنتاج الذي وصل له الطالب.

ويجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة، كما أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن البحث يجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، الخميس 9 أبريل، موضوعات المشروعات البحثية لمختلف الصفوف في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ويأتي ذلك بعدما ألغت الامتحانات التحريرية لسنوات النقل والشهادات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، واستبدلتها بمشروع بحثي يكون التقييم على أساسه.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة