رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث رابعة ابتدائي.. الموضوعات وخطوات التنفيذ

بحث رابعة ابتدائي.. الموضوعات وخطوات التنفيذ

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، موضوعات البحث للصف الرابع الابتدائي، بعدما أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي موضوعات مشروعات البحث لكل الصفوف الدراسية، والتي تقرر إلغاء الامتحانات لها، واستبدالها بمشروع بحثي بداية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي، وسيكون البحث بمثابة امتحان نهاية العام، وبناء عليه سيتحدد صعود الطالب للسنة الدراسية التالية.

مشروعات البحث للصف الرابع الابتدائي

السياحة: جاء المشروع الأول في السياحة، حول أهمية السياحة للدخل القومي، وعلى الطالب كتابة مشروع عن الآثار الموجودة في مصر بالنسبة للعالم، ونسبة السياح التي تحلم بزيارتهم لمصر، مع وضع مقترحات لتنشيط السياحة، وتصميم دعوة لزيارة مكان سياحي، إما باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنبية.

الطاقة: وجاء المشروع الثاني في الطاقة، ومنها البترول والغاز الطبيعي، وعلى الطالب كتابة مشروع حول استخدامات البترول في الحياة، وجمع معلومات عن قراءات عداد الكهرباء في 3 أشهر، مع تحديد الشهر الأكثر استهلاكا والشهر الأقل استهلاكا مع توضيح الأسباب.

الصحة: والمشروع الثالث في الصحة، وعلى الطالب، كتابة مشروع حول أساليب الحفاظ على أجهزة جسم الإنسان، وجهود الدولة للحفاظ على صحة المواطنين، وتصميم إعلان على شكل مربع، حول جهود الدولة في الحفاظ على الصحة، إما باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنية.

الماء: والمشروع الرابع حول الماء، وعلى الطالب إعداد مشروع حول أهمية الماء في الأنشطة الاقتصادية، وحساب استهلاك أسرة الطالب للمياه في اليوم الواحد، وفي شهر كامل، وأحد شهور الشتاء وأحد شهور الصيف، وكتابة نصائح للزملاء حول الترشيد في استهلاك المياه.

خطوات تنفيذ البحث لطلاب الصف الرابع الابتدائي

ويمكن للطلاب تنفيذ المشروع بمفردهم، أو من خلال مجموعات تضم كل مجموعة 3 طلاب، وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن البحث لطلاب الصف الرابع الابتدائي يجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة.

وينفذ الطالب مشروع بحثي واحد للعام وليس مشروع عن كل مادة، وقال وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، إن تلك المشاريع البحثية تنمي فكرة العمل الجماعي لدى الطلاب، كما أنها تساعدهم على التفكير والإبداع.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011