رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.. «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو»

دعاء ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.. «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو»

اختص الله تعالي أوقاتا محددة من العام يكون فضلها أعظم من غيرها وثوابها كبير قد يصل إلى العتق من النيران كما في ليلة القدر التي تحل في العشر الأواخر من رمضان.

ولليلة القدر فضل عظيم فهي التي أنزل فيها القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما ورد في الذكر الحكيم «إنّا أنزلناه في ليلة القدر»، وفي نفس السورة يقول تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ».

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير أفضل دعاء ليلة القدر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك معلومات عنها وموعدها وفضلها.

أفضل دعاء ليلة القدر

روي عن ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر  في سنن الترمذي، عن دعاء ليلة القدر أنها قالت:«يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال : "قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني».

ومن المستحب أن يدعو العبد ربه بما في نفسه ويشتهيه ويطلبه، ويتضرع إليه ويطلب الغفران والرحمة والعتق من النار في تلك الليلة لتكون نابعة من القلب معبرة عنه وبلغته الخاصة دون التقيد بألفاظ معينة.

موعد ليلة القدر وفضلها

روي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان». حديث صحيح

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

وعن موعد ليلة القدر عن عبد الله بن أنيس أنه قال: «يا رسول الله، أخبرني في أي ليلة تبتغى فيها ليلة القدر. فقال: "لولا أن يترك الناس الصلاة إلا تلك الليلة لأخبرتك"».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة