رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال؟.. الإفتاء تجيب

يسأل عدد كبير من المواطنين حول زكاة الفطر، وهل يجوز إخراجها مال، وتتلقى دار الإفتاء العديد من الأسئلة اليومية، مع قرب انتهءا شهر رمضان الكريم حول هذا الأمر، وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، رد دار الإفتاء المصرية، حول إخراج زكاة الفطر مال.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال؟

دار الإفتاء المصرية، قالت إنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا مال، بل هذا الأمر هو الأفضل بالمذهب الحنفي، وذكرت دار الإفتاء المصرية، أن زكاة الفطر، هي نصف صاع بُرٍّ أو دقيقه أو سَوِيقه أو زبيبٍ أو صاع مِن تمرٍ أو شعير، ويجوز إعطاء قيمة ذلك دنانير أو فلوسا أو عروضا، فهنا يمكن إخراج زكاة الفطر نقدا، وفقا للمذهب الحنفي.

وعن ابن تيمية، يجوز إخراج زكاة الفطر مال، إذا كان في ذلك مصلحة للفقير، وعند الأئمة الثلاثة لا يجوز إخراجها من غير الطعام من قوت أهل البلد ومن أخرجها قيمة لم تجزئ عنه، وعليه قضاؤها.

من جانبها أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مال،وهو مذهب الحنفية، كما حددت قيمة الزكاة، وهي 20 جنيها للفرد، ويمكن للقادر إخراج أكثر من هذه القيمة، كما أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم في رمضان وحتى صلاة عيد الفطر المبارك، وعند إخراجها عقب صلاة العيد، تعتبر في تلك الحالة صدقة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011