رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تنبح الكلاب ليلة القدر؟ تعرف على دلائل الليلة المباركة

هل تنبح الكلاب ليلة القدر؟ تعرف على دلائل الليلة المباركة

تحدث العلماء عن دلائل ليلة القدر، لكن هل تنبح الكلاب ليلة القدر وما مادى صحة هذا الأمر وما هي العلامات التي ذكرها العلماء لهذه الليلة المباركة.

هل تبح الكلاب ليلة القدر

اعتبر الداعية الإسلامي، رمضان عبد المعز، أن ليلة القدر من علامتها الهدوء والسكون ولا ينبح فيها الكلاب أو أي ضجيج لأي شيء آخر.

وأشار إلى أن فضل هذه الليلة كبير، حيث أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم قال عن ليلة القدر: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه».

علامات ليلة القدر في رمضان

علامات ليلة القدر في رمضان تعرف بعد انقضاء الليلة وليس قبلها، لذلك يجب أن نجتهد في كل الليالي ونزيد من الطاعات والدعاء والاستغفار والصلاة.

العلامة الأولى من علامات ليلة القدر

أن يكون الجو مناسبا والريح مناسبا في هذه الليلة، فلقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر ليلة سمحة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء».

العلامة الثانية من علامات ليلة القدر

السكينة والطمأنينة التي تتنزل بها الملائكة في تلك الليلة فيشعر الإنسان بلذة العبادة وسكينة الصدر، ولقد قال الله تعالى: «تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر».

العلامة الثالثة من علامات ليلة القدر

قد يراها الإنسان في منامه كما رآها بعض الصحابة

العلامة الرابعة من علامات ليلة القدر

أن تشرق الشمس لا شعاع لها صبيحة ليلة القدر، قال صلى الله عليه وسلم «صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع».


 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.