رئيس التحرير أحمد متولي
 سد النهضة الإثيوبي.. مصر تحيل الأزمة لمجلس الأمن

سد النهضة الإثيوبي.. مصر تحيل الأزمة لمجلس الأمن

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، آخر تطورات قضية سد النهضة الإثيوبي.

آخر تطورات قضية سد النهضة الإثيوبي

تقدمت مصر بطلب إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول سد النهضة الإثيوبي، لدعوة مجلس الأمن للتدخل للتأكيد على أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان التفاوض بحسن النية وفقا لقواعد القانون الدولي، والتوصل إلى حل عادل ومتوازن لقضية سد النهضة الإثيوبي، بالإضافة لعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا، جاء به  خطاب مصر إلى مجلس الأمن إلى المادة ٣٥ من ميثاق الأمم المتحدة التي تجيز للدول الأعضاء أن تنبه المجلس إلى أي أزمة من شأنها أن تهدد الأمن والسلم الدوليين، ويأتي هذا الأمر بعد تعثر المفاوضات الأخيرة حول سد النهضة.

وأوضح البيان، أن المفاوضات التي عقدت في واشنطن تعثرت أيضا، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث، ولكنه قوبل بالرفض من إثيوبيا، حتى جولة المفاوضات الأخيرة التي دعا إليها السودان في محاولة للوصول لاتفاق عادل يراعي مصالح كافة الأطراف، إلا أنها فشلت أيضا بسبب رفض الجانب الإثيوبي، ورغبته في ملء السد بشكل أحادي.

وأكدت مصر في البيان حرصها مجددا على التوصل إلى اتفاق يحقق مصالح الدول الثلاث، لما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، كما أنها طالبت مصر مجلس الأمن بالتدخل وتحمل مسؤولياته؛ لتجنب أي شكل من أشكال التوتر وحفظ السلم والأمن الدوليين.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011