رئيس التحرير أحمد متولي
 الحكومة تدعو المواطنين لدعم الدولة في أزمة سد النهضة بالنشر على فيسبوك وتويتر

الحكومة تدعو المواطنين لدعم الدولة في أزمة سد النهضة بالنشر على فيسبوك وتويتر

وجهت وزارة الهجرة المصرية المواطنين لدعم الدولة في أزمة سد النهضة عن طريق التدوين والنشر على وسم «#EgyptNileRights» عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الوزارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «نهر النيل لكل شعوب النيل، وحقوقنا كلنا لازم تتحدد من جانب كل الدول المعنية، وأزمة سد النهضة لازم حلها يكون بالتوافق بين مصر، وإثيوبيا، والسودان.. دورنا كمصريين إننا نكتب ونأكد على ده، كلنا، على الهاشتاج».

كماد دعت الوزارة للتوقيع على مبادرة للدفاع عن حق مصر في مياه النيل عبر الرابط من هنا.

وتتضمن وثيقة المبادرة ما يلي:

نحن شعب مصر ندعو حكومة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية إلى احترام قواعد القانون الدولي المعمول بها وعدم اتخاذ تدابير من جانب واحد فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي الكبير التي يمكن أن تضر بحقوق ومصالح ضفاف النهر هو شهادة على مدى اعتبار إثيوبيا من جانب واحد لمصالحها لا تحل محل المصالح الجماعية لدولة مصر ذات السيادة فحسب، بل تتفوق عليها أيضا.

نطلب منك الالتزام باتفاقية 2015 بشأن إعلان المبادئ وألا تمسح نفسك بصفتك المستفيد الوحيد الذي لا اعتراض عليه على النيل.

ويتجلى هذا بشكل خاص في إصرارك على ملء السد من جانب واحد في يوليو 2020 دون التوصل إلى اتفاق مع دول المصب، وعقد مفاوضات بشأن السد  رهينة لاعتبارات سياسية محلية.

ندعوك لتأكيد التزامك بعدم البدء في ملء سد النهضة بدون اتفاقية، وقبول الاتفاقية التي أعدها وسطاء محايدون، كما نطلب منك أن تأخذ في الاعتبار القيم المشتركة والروابط الثقافية وروابط القرابة بين الشعب المصري والشعب الإثيوبي.

هناك حل متوازن يربح فيه الجميع، وفرصة رسم مسار جديد وإعادة رسم تاريخ النيل الأزرق في متناول أيدينا ويجب الاستفادة منها لصالح أكثر من 215 مليون مصري وإثيوبي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة