رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو الفريق محمد العصار وزير الإنتاج الحربي الذي توفي اليوم؟

من هو الفريق محمد العصار وزير الإنتاج الحربي الذي توفي اليوم؟

توفي اليوم اليوم الإثنين 6 يوليو، الفريق محمد العصار، والذي كان يشغل منصب وزير الإنتاج الحربي بعد صراع مع المرض.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير معلومات عن الفريق محمد العصار الذي شغل مناصب قيادية عدة في القوات المسلحة المصرية.

من هو الفريق محمد العصار؟

  • تخرج العصار في الكلية الفنية العسكرية عام 1967 وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين.

  • ارتقى في المناصب داخل القوات المسلحة حتي أصبح رئيسا لهيئة التسليح المسئولة عن التعاقد علي صفقات الأسلحة ودخولها وخروجها من الخدمة.

  • أحيل للتقاعد في عام 2003 واستحدث المشير حسين طنطاوي له منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح ليعود إلى الخدمة مرة أخرى في المنصب الذي استمر يشغله في عهد كل من حسني مبارك ومحمد مرسي والرئيس عبد الفتاح السيسي.

  • أسندت إليه مهام اتصالات القوات المسلحة مع مسئولي الدول الأجنبية، كما تولى مهمة تهدئة الرأي العام عقب أحداث ماسبيرو، أمام وسائل الإعلام.

  • في 19 سبتمبر 2015 أدى العصار اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرا للإنتاج الحربي في وزارة شريف إسماعيل.

  • في 26 يونيو 2020 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بترقيته إلى رتبة فريق فخري مع منحه وشاح النيل.

تصريحات هامة للفريق محمد العصار

للفريق العصار تصريحات هامة في السنوات العشر الأخيرة أبرزها في يوليو 2011 حينما ترأس الوفد العسكري المصري المرسل إلى الولايات المتحدة لإجراء حوار استراتيجي، وأوضح خلالها ثوابت القوات المسلحة في التعامل مع الأوضاع القائمة في البلاد، والتي شملت :

أن المجلس العسكري ليس امتدادا للنظام السابق ويريد إحداث تحول حقيقي في الحياة السياسية المصرية، ويقف على مسافة واحدة من جميع القوى الموجودة على الساحة، وأن المجلس العسكري يعتبر كل الشباب في ميدان التحرير من الوطنيين والمخلصين.

في أكتوبر 2011 ظهر على شاشات التليفزيون للرد على اتهام القوات المسلحة باستخدام العنف ضد المتظاهرين في أحداث ماسبيرو، وأكد على احترام القوات المسلحة للمصري أيا كان دينه.

وظهر في أغسطس 2012 مصرحا بأن قرار الرئيس حينها، محمد مرسي بإحالة المشير حسين طنطاوي للتقاعد من منصبي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة اتخذ بالتشاور مع المشير والمجلس العسكري.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة