رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يبدأ العام الهجري الجديد 1442؟

متى يبدأ العام الهجري الجديد 1442؟

يتسائل مسلمون في مختلف الدول الإسلامية والعربية «متى يبدأ العام الهجري الجديد 1442» بالتزامن مع اقتراب نهاية السنة الحالية.

ويترقب كثيرون بداية السنة الجديدة حيث تعد مناسبة دينية هامة يحتفل بها الملايين حول العالم، لأن بدايتها يوافق هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

متى يبدأ العام الهجري الجديد 1442؟

وتكون بداية العام الهجري الجديد من كل عام بعد انتهاء شهد ذو الحجة ومع بداية محرم وهو شهر 1 بالنسبة للتقويم الهجري.

ولا تكون الإجابة عن سؤال متى يبدأ العام الهجري دقيقة إلا بعد استطلاع هلال شهر المحرم وتبين غرته وأول أيامه من خلال القمر.

وتقوم الهيئات الدينية المتخصصة في كافة أنحاء البلاد الإسلامية بعد غروب شمس اليوم 30 من كل شهر هجري بتحري الهلال لتبين غرة الشهر الجديد.

وتخبرنا الحسابات الفلكية بالموعد التقديري لبداية الأشهر الهجرية اعتمادا على حركة القمر وسلوكه والأجهزة المتطورة التي ترصد حركة النجوم.

وأسفرت الحسابات الفلكية عن أن الشهر الأخير من السنة الهجرية الحالية وهو ذو الحجة سيكون ناقصا وعدته 29 يوما لينتهي يوم 19 أغسطس المقبل.

وعلى هذا يكون 20 أغسطس من العام الميلادي الحالي 2020 هو غرة شهر المحرم وأول أيام السنة الهجرية 1442.

والتقويم الهجري مكون من 12 شهرا كما الميلادي إلا أنه يعتمد على دورة القمر، وتكون السنة الهجرية أقصر من الميلادية بـ 11 يوم تقريبا.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة