رئيس التحرير أحمد متولي
 علامات الأضحية السليمة عند الشراء قبل عيد الأضحى المبارك

علامات الأضحية السليمة عند الشراء قبل عيد الأضحى المبارك

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، شروط اختيار الأضحية السليمة، قبل عيد الأضحى، الذي يحل علينا بعد أيام قليلة، وقبله يشترى المواطنون الأضاحي لذبحها، وتوزيعها.

وأعلنت وزارة الرزاعة، عدة شروط وعلامات توضح صحة وسلامة الأضحية، قبل شرائها، ننشرها لكم في السطور التالية.

شروط اختيار الأضحية السليمة قبل عيد الأضحى

قال الدكتور أيمن عادل مدير عام الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم بوزارة الزراعة، إنه لا ينبغي شراء أضحية العيد من الباعة الجائلين، ويجب شرائها من جزار موثوق به، أو من المنافذ الخاصة والتابعة لوزارة الزرعة المصرية، والتي تطرح أضاحي مضمونة، عكس الشوادر غير المعروفة في الشوارع.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم بوزارة الزراعة، أنه يجب قبل شراء الأضحية فحص شكلها الظاهري، والتأكد من عدم وجود أي جروح بها، أو جروح في الجلد أو الأذن، ويجب التأكد أيضا أن الأضحية ليست خاملة، وتقوم ببعض من النشاط، ويجب أن تكون العين لامعة وليس بها أي إحمرار أو إفرازات سواء من العين أو الأنف والفم.

ومن الخطوات الهامة عند شراء الأضحية، النظر على الجزء الخلفي، والتأكد من خلوه من أي إفرازات قد تكون موجودة على الساق، وأيضا ألا يكون جزء من أسنان الأضحية لبنية، ويجب ألا يقل عمر الخروف عن سنة، ويفضل أن تكون اللية الخاصة به صغيرة، حتى لا تزن كثيرا، وأن تكون الفروة نظيفة خالية من الإفرازات أو الطفيليات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011