رئيس التحرير أحمد متولي
 شركة facebook تعلن إطلاق روبوت جديد يدعى «Bombyx» فما هي وظيفته؟

شركة facebook تعلن إطلاق روبوت جديد يدعى «Bombyx» فما هي وظيفته؟

كشفت شركة facebook عن تصنيع روبوت صغير يدعى «Bombyx» قادر على تثبيت أسلاك الإنترنت الرفيعة على أسلاك الكهرباء وذلك بهدف بناء بنية تحتيه جيدة للإنترنت.

وقالت الشركة إن هذا الروبوت الصغير «Bombyx» سيكون أحد الوسائل الفعالة في توزيع أٍلاك وكابلات الإنترنت في الدول النامية حيث أن روبوت فيس بوك قادر على الوصول إلى أسلاك الكهرباء وتثبيت أسلاك  الإنترنت عليها.

وقالت الشركة إنه بستخدام هذا الروبوت المصنع من قبل facebook سيتم توفير عدد من الخدمات مع الشركات التي تزود الدول بالإنترنت لأنه يعد أفضل الوسائل الآمنة والرخيصة في نفس الوقت لتثبيت كابلات الإنترنت.

Robot facebook

وفي بيان نشرته شركة فيس بوك وهي المصنعة لهذا الربوت، جاء أن أول من يستخدم هذا الروبوت «Bombyx» سيكون شركة تسمى NetEquity Networks ولن يكون استخدامه في هذه الشركة حصري حيث أنه يمكن لمختلف الشركات العاملة في مجال الإنترنت استخدامه.

وتبدأ شركة NetEquity Networks في استخدام الروبوت لتجربته في عمليات توزيع وتثبيت أسلاك الإنترنت على أسلاك الكهرباء.

وبحسب تقارير، فإن تكلفة هذا الروبوت سيكون ما بين 2 و 3 دولارات للمتر، في حين أن شركة فيس بوك تقول إنه سيتم تخفيض التكلفة في الدول النامية بهدف نشر الألياف الجوية للإنترنت.

واعتبرت فيس بوك أن إنشاء بنية تحتية لخطوط الإنترنت عبر شبكات الكهرابء سيكون أرخص من الأٍاليب القديمة للكابلات المدفونة وسيساهم في تحسين جودة الانترنت وانتشاره.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.