رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ذبح الأضحية وفضلها للمسلمين

دعاء ذبح الأضحية وفضلها للمسلمين

ينشر موقع شبابيك لجمهوره دعاء ذبح الأضحية وفضلها، وأهم ما يجب على المضحي قوله قبل ذبح أضحيته ليتعرف على فضل ذلك العمل وما هو ثواب الأضحية.

والأضحية هي ما يذبحه المضحي خلال أيام النحر التي شرعها الإسلام ولها عدد من الشروط والأحكام المخصصة لها، كما أن هذه السنة شرعت في العام الثاني من الهجرة، وعليها كثير من الأدلة الشرعية من القرآن الكريم كقول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وفي السنة النبوية؛ إذ أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (ضحى رسول الله على بكبشين  أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما).

دعاء ذبح الأضحية وفضلها

يفضل عند ذبح الأضحية على يد المضحى، أن يقول: «اللهم منك وإليك، إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين».

وعن جابر بن عبد الله قال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد بكبشين فقال حين وجههما، «إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته».

ويستحب وقت التضحية على الذبيحة أن يقول المضحي بعد التسمية الله أكبر ثلاثا والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعاء بالقبول، وينبغي أن ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة، ويبدا في سلخ الأضحية قبل مفارقة روحها جسدها.

هل يجوز الادخار من الأضحية للبيت؟

ويجوز للمضحي وأهل بيته أن يأكل من الأضحية ويدخر منها ويطعم أيضا لقول الله عز وجل: ﴿وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير﴾.

وقال الله تعالى أيضا: ﴿والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون﴾، كما نقل أبى هريرة عن رسو الله صلى الله عليه وسلم قوله: (إذا ضحى أحدكم فليأكل من أضحيته).

فضل الأضحية في الإسلام

الأُضحية شعيرةٌ من شعائر الله  تعالى، والقران الكريم يقول: (ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب)، وعن الرسول -صل الله عليه وسلم- قال: (من ذبح قبل الصلاة فأنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين).

والتقرب إلى الله تعالى بالأضحية من أفضل العبادات والطاعات فقال الله تعال (فصلي لربك وأنحر)، وهذا يدل على عظمها وقدرها وفضلها للمسلمين.

وروي عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا.

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم السيدة فاطمة، بقولهك «قومي إلى أضحيتك فاشهديها، فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه».ش

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة