رئيس التحرير أحمد متولي
 ماهو استنفاذ الرغبات وكيف تتجنبه في تسجيل التنسيق 2020

ماهو استنفاذ الرغبات وكيف تتجنبه في تسجيل التنسيق 2020

يبحث العديد من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2020،عن الإجابة على سؤال «ماهو استنفاذ الرغبات وكيف تتجنبه في تسجيل التنسيق 2020».

وتنطلق خلال أيام عملية التنسيق للقبول في كليات الجامعات المصرية المختلفة، حيث تبدأ المرحلة الأولى من التنسيق يوم 22 أغسطس 2020.

ومن المقرر أن تستمر المرحلة الأولى من التنسيق على مدار خمسة أيام، وكذلك المرحلتين الثانية والثالثة كل واحدة منهما تستغرق ثلاثة أيام.

ويتم تقسيم مراحل تنسيق القبول في الجامعات لطلاب الثانوية العامة على أساس مجاميع الطلاب، بحيث يتم ملء الأماكن الشاغرة في الكليات دون كثافة طلابية.

وتعتبر المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة لكليات القمة في الشعب الثلاثة من التعليم الثانوي، فكليات الطب بمختلف أنواعها تعتبر قوام المرحلة الأولى لكليات علمي علوم.

أما كليات الهندسة بأنواعها وهندسة البترول هي كليات القمة لشعبة علمي رياضة، وكذلك كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية

أما كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والأثار والألسن والسياحة والفنادق هي كليات القمة لطلاب الشعبة الأدبية.

وبالنسبة للمرحلة الثانية والثالثة فهي متعلقة بالكليات الشعبية والتي تقبل كثافة طلابية كبيرة كالتجارة والحقوق والآداب والتربية الرياضية والفنية والنوعية.

ماهو استنفاذ الرغبات وكيف تتجنبه في تسجيل التنسيق 2020

ويعد استنفاذ الرغبات هي حالة يقع فيها الطالب بعد أن يتم عدم قبول أيا من رغباته التي تقدمها بها خلال عملية تسجيل الرغبات في التنسيق الإلكتروني وعددها 75 رغبة هذا العام.

ويرجع السبب في عملية استنفاذ رغبات الطالب إلى عدم تماشي الرغبات التي اختارها مع مجموعه وتوزيعه الإقليمية.

ولكي يتجنب الطالب الوقوع في مثل هذا الأمر عليه أولا الإطلاع على قواعد التوزيع الجغرافي، وثانيا الاطلاع على تنسيق الثانوية العامة للعام الماضي 2019 / 2020، حتى يستعرض مؤشرا القبول في الكليات المختلفة والحد الأدنى للقبول في كل كلية على حده وتماشي ذلك مع مجموعه.

وفي حالة وقوع الطالب في استنفاذ الرغبات فهو يتقدم بطلب تصحيح رغبات مقابل رسوم حتى يتثنى له اللحاق بمرحلة التنسيق الخاصة به.

{read-178364-(title_photo)}]

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية