رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعات الأهلية الجديدة تستدعي 150 عالما من أمريكا للتدريس بها

الجامعات الأهلية الجديدة تستدعي 150 عالما من أمريكا للتدريس بها

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، تصريحات رسمية جديدة عن نظام الدراسة في الجامعات الأهلية الجديدة.

وبدأت الوزارة في استقبال طلبات التقديم للجامعات الأهلية إلكترونيا، وأعلنت المصروفات الدراسية، بجانب تنسيق القبول بها والمنخفض 5% عن باقي الجامعات الخاصة.

أساتذة الجامعات الأهلية الخاصة الجديدة

وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، أنه يجري التفاوض مع 150 عالما مصريا بالولايات المتحدة الأمريكية للتدريس فى الجامعات الأهلية الجديدة.

وقال الوزير إنه سيتم عقد مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس خلال 3 أيام، مع العلماء المصريين في أمريكا لبحث الأمر.

وأوضح أن هناك إمكانية للاتفاق حول التدريس للطلاب المصريين إلكترونيا من جانبهم أو الحضور لمدة شهر كل عام للتدريس.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أنه يجري التباحث مع العلماء المصريين في كندا والمملكة المتحدة للتدريس فى الجامعات الأهلية الجديدة.

وقال عبد الغفار إن حجم الاستثمارات في الجامعات الأهلية الجديدة الثلاث التي ستبدأ العام الجديد بلغ نحو 40 مليار جنيه.

ونوه الي أن الاستثمارات في التعليم لا تقتصر على الإنشاءات، حيث تم تجهيز البنية التحتية التكنولوجية بالجامعات الأهلية الجيدة على أحدث التقنيات الرقمية.

وقال إن كافة البرامج الدراسية في الجامعات الأهلية الجديدة ، ذات علاقة بالتكنولوجيا العصرية وعلوم المستقبل.

وأضاف أنه لم يتم تحديد الأعداد التي سيتم قبولها في الجامعات ، حيث تختلف القدرات الاستيعابية من برنامج دراسى لآخر.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه مع اكتمال أعمال الجامعات الأهلية الجديدة، والبرامج الدراسية خلال الأربع سنوات المقبلة فإن الطاقة الاستيعابية ستصل إلى 25 ألف طالب لجامعة الجلالة.

وكشف أن الطاقة الاستيعابية لجامعة العلمين 20 ألف طالب ، و 25 ألف طالب لجامعة الملك سلمان ، والمنصورة الجديدة ما بين 12 إلى 15 ألف طالب.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة