رئيس التحرير أحمد متولي
 Neuralink.. إيلون ماسك يكشف عن تفاصيل أول شريحة إلكترونية يمكن زراعتها في دماغ البشر

Neuralink.. إيلون ماسك يكشف عن تفاصيل أول شريحة إلكترونية يمكن زراعتها في دماغ البشر

يواصل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك تسريع وتيرة التقدم التقني في مجالات الاتصالات والذكاء الاصطناعي، حيث كشف مؤخرا عن أول شريحة إلكترونية يمكن زراعتها في دماغ البشر للتأثير على وظائف معينة.

التكهنات التي ظهرت كثيرا خلال السنوات الأخيرة في الأعمال السينمائية عن اختراع شريحة يمكن توصيلها بالمخ والتحكم في الجسم بصورة ما تقترب من التحول إلى حقيقة بعد إعلان شركة Neuralink.

إيلون ماسك يعلن عن أحدث اختراعات Neuralink

كشفت شركة «نيورالينك» الناشئة المتخصصة في علوم الأعصاب والتابعة للملياردير إيلون ماسك، النقاب عن خنزير جرى زرع شريحة كومبيوتر بحجم العملة المعدنية في دماغه منذ شهرين، فيما يشير إلى خطوة مبكرة نحو تحقيق هدف علاج الأمراض التي تصيب الإنسان بزرع النوع ذاته من هذه الشرائح.

وتهدف «نيورالينك» التي شارك ماسك في تأسيسها في 2016، ومقرها سان فرانسيسكو، إلى زرع وصلات لاسلكية بين الدماغ والكومبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية في أكثر عضو بشري تعقيدا، للمساعدة في علاج حالات عصبية، مثل مرض ألزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكي.

وقال ماسك: «يمكن لجهاز جرت زراعته أن يحل بشكل فعلي تلك المشكلات»، مشيرا إلى أمراض مثل فقدان الذاكرة والسمع والاكتئاب والأرق.

ويبلغ قطر جهاز الاستشعار الخاص بشركة «نيورالينك» ثمانية ملليمترات تقريبا أو أصغر من طرف الإصبع، وتجري زراعته في الجمجمة، وموصل بأسلاك صغيرة.

وبمساعدة روبوت متطور، تجري زراعة خيوط مرنة أو أسلاك أدق من شعر الإنسان في المناطق المسؤولة عن وظائف الحركة والإحساس في الدماغ بينما يكون المتلقي تحت التخدير الموضعي فقط. وقال ماسك إنه يمكن إزالة هذا الجهاز.

 

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة