رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار سد النهضة اليوم الإثنين 6 أكتوبر 2020

آخر أخبار سد النهضة اليوم الإثنين 6 أكتوبر 2020

ينشر موقع شبابيك آخر أخبار سد النهشة اليوم الإثنين 6 أكتوبر 2020 والمستجدات بخصوص المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا فيما يتعلق بملء خزان السد.

وتسعى الدول الثلاثة إلى الوصول إلى اتفاقية تحفظ حقوق الجميع في مياه نهر النيل دون أن تتأثر أي دولة أو تنتقص حصتها من المياه.

آخر أخبار سد النهضة اليوم

أعلن مندوب الجامعة العربية في الأمم المتحدة، السفير ماجد عبد الفتاح، آخر المستجدات المتعلقة بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين دول مصر السودان وإثيوبيا.

وقال في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تضم أعضاء من بعض الدول العربية للتدخل في أزمة سد النهضة.

وأشار السفير ماجد عبد الفتاح، إلى أن من بين هذه الدول المشاركة في لجنة التدخل لحل مشكلة سد النهضة كل من السعودية والعراق والمغرب والأردن.

وأكد سفير الجامعة العربية في الأمم المتحدة أن هذه اللجنة التي تم تشكيلها قامت بعقد عدد من اللقاءات والاجتماعات مع عدد من المسؤولين من كل الأطراف، مضيفا أن الإجراءات التي تتخذها مصر والسودان على المستوى الدولي فرضت ملف سد النهضة ضمن مناقشات وجدول أعمال مجلس الأمن.

أن اللجنة أجرت عددًا كبيرًا من اللقاءات، قائلًا إن المساعي المصرية السودانية فرضت الموضوع على جدول أعمال مجلس الأمن.

وأشار إلى أن الملف تحول إلى الاتحاد الإفريقي بعد موافقة مجلس الأمن، قائلًا «إن المفاوضات التي تجرى تحت إشراف السودان الآن لم تسفر عن تقدم في النقاط العالقة كالملء والحصص وتسوية المنازعات والتوصل إلى اتفاق ملزم».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.