رئيس التحرير أحمد متولي
 محلل ليبي يتهم حكومة الوفاق بسجن عالم اجتماع روسي

محلل ليبي يتهم حكومة الوفاق بسجن عالم اجتماع روسي

قال المحلل السياسي الليبي عادل الخطاب: إن ممثل مؤسسة حماية القيم الوطنية الروسية كشف عن أسباب اختطاف عالم الاجتماع مكسيم شوغالي ومترجمه سامر سويفان، متهما الإخوان في ليبيا بالتسبب في اختطافهما وسجنهما.

وأوضح أن رئيس مؤسسة حماية القيم الوطنية الروسية ظهر في مقابلة مع القناة الليبية ليؤكد أن مكسيم شوغالي ومترجمه سامر سويفان محتجزان في سجن ليبي خاص منذ عام ونصف وسبب اعتقالهما هو أنه خلال الدراسة الاجتماعية التي قاما بها، حصل علماء الاجتماع الروس على أدلة واضحة على تعاون حكومة الوفاق الوطني مع منظمات إرهابية دولية بما في ذلك الإخوان وعناصر داعش، ولإخفاء هذه المعلومات المهمة قام ما يسمى بحكومة الوفاق بترويع وابتزاز الشهود وبعدها اختطاف عالم الاجتماع ومساعده ووضعه في زنزانة منفردة خوفاً من الإفصاح عن هذه المعلومات. وفق زعم خطاب.

وتابع المحلل السياسي الليبي، أنه خلال هذا الوقت لم توجه حكومة الوفاق الوطني أي اتهام رسمي للمواطنين الروس كما أنهم لم يحددوا موعد رسمي لإطلاق سراح عالم الاجتماع الروسي مكسيم شوغالي ومترجمه.

وكانت واقعة اختطاف عالم الإجتماع الروسي ومترجمه في عام 2019 ، وجرى اتهامهما بالتدخل في الإنتخابات المحلية، وحاول الدبلوماسيون الروس المساعدة في إطلاق سراح المواطنين الروس  دون جدوى.

وبناء على هذه القضية تم تصوير فيلم شوغالي في روسيا. وتم عرض الفيلم وشاهده عدد كبيرمن الأشخاص وتلقى آلاف التعليقات واندهش معظم المشاهدين من الظروف الصعبة التي يواجهها المواطنون الروس في الحبس.

وفي وقت سابق، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن روسيا تلقت تأكيدات خطية من وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني محمد سيالة، بأن مشكلة المواطنين الروس المعتقلين في البلاد "ستغلق في المستقبل القريب"، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وفي الوقت الحالي عُقد الاجتماع الأول للمحادثات الليبية الليبية بنجاح، حيث تم حل عدد من القضايا والمسائل المعلقة المهمة للبلاد، وفي المستقبل وفي اطار هذه اللقاءات سيتقرر مصير البلاد ، كما سيتم تأليف حكومة جديدة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011