رئيس التحرير أحمد متولي
 الدكتورة آمنة نصير: زواج المسلمة من غير المسلم حرام

الدكتورة آمنة نصير: زواج المسلمة من غير المسلم حرام

أوضحت أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، وعضو مجلس النواب، الدكتورة آمنة نصير حقيقة التصريح المنسوب لها بشأن جواز زواج المسلمة من غير المسلم.

وأثارت عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالأزهر السابق، جدلا واسعا خلال الساعات الماضية بعد تداول مقطع فيديو من لقاء تلفزيوني لها تقول فيه إنه لا يوجد نص قرآني يحرم زواج المسلمة من غير المسلم، وبنى كثيرون عليه إجازة العقد.

وأصدر مكتب الدكتورة آمنة نصير بيانا بشأن الجدل الدائر حول ما اقتطعه البعض من حديثها على إحدى القنوات الفضائية عن زواج المسلمة من أهل الكتاب ومن ثم اجتزاءه من سياقه، ووضعه كأنه تصريح منها وموافقة منها عليه حسب ما جاء فى البيان.

وأضاف البيان، أنه جاء تحديدا أحد أسئلة الحلقة عن وجود نص قرآنى يُرم زواج المرأة المسلمة من رجل من أهل الكتاب، وكان رد الدكتورة آمنه نصير عليه أنه لا يوجد نص قرآنى صريح فى ذلك الشأن بالتحديد، ولكن التحريم جاء من إجماع الفقهاء كي لا يتسرب الأبناء إلى دين الأب غير المسلم؛ وعليه فهي تؤكد قاطعا على تأييدها لما جاء من رأى جمهور الفقهاء من تحريم كي لا يتسرب الأبناء أو يتشتت إيمانهم بين الأم المسلمة والأب المنتمي لأهل الكتاب؛ أما الزواج من مشرك أو مشركة فهو محرما تحريما قطعيا لوجود النص القرآنى الصريح بتحريمه، ولا يجوز فيه ثمة اجتهاد من أى نوع.

وأكدت الدكتور آمنة نصير على أهمية التجديد في الدين وخطابه وضرورة الاجتهاد في القضايا الفقهية المستجدة دون القضايا التي نزل فيها النص القرآني، وهو ما عاشت تقوم به طيلة مسيرتها العلمية وفق البيان.

وأهابت الدكتورة آمنة نصير بالكافة الالتزام بأمانة الكلمة، وصدق النقل، وعدم الاقتطاع من السياق لتحقيق سبق أو إثارة قضايا جدلية فى وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة