رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

في الوقت الذي تشهد فيه المدن تقلبات جوية، ينتاب الإنسان مشاعر الرهبة والتوجس، لاجئًا إلى الله بترديد دعاء البرق والرعد والمطر والرياح لعله يطمأن قلبه.

وخلال السنوات القليلة الماضية، تشهد غالبية الدول حالة طقس سيئة، تصل حد السيول في بعضها، مخلفة ورائها الخسائر البشرية والمادية، التي يتحملها المواطن والدولة معًا.

ونظرًا لأن الأمطار، الرياح، الرعد، والبرق، يحملون في ظاهرهم العقاب للبشر، إلا أن في باطنهم أيضًا الخير، ولذلك يلجأ المسلم للدعاء لعله ينال خيرها ويدرء عنه شرها.

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

وذكر الموقع الرسمي لمشيخة الأزهر الشريف، الحكمة من هذه الظواهر الجوية، بقوله أنها جند من جنود الله، يرسلها بأمره وقدره، فقد تأتي بالخير كما ورد في قوله تعالى:( وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِمَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ) سورة الشورى الآية 28.

وقد يحمل المطر غضب الله على أهل المكان الذي نزل فيه، وهو ما بينه الله تعالى في قوله سبحانه: (وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ ۚ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا ۚ بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا(، وأيضًا في قوله تعالى: (وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا) سورة الإسراء الآية  59 .

دعاء البرق والرعد

  • وورد عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنهما- أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض.

دعاء النبي عند سماع الرعد

وعن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا سمع صوت الرعد والصواعق قال: اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. رواه الترمذي.

دعاء الريح

دعاء الرسول عندما تعصف الرياح

وعن عائشة- رضي الله عنها- قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال:« اللهم إني أسالك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.

دعاء المطر

دعاء الرسول عند نزول المطر

  • عن عائشة- رضي الله عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى المطر قال: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا» رواه البخاري.
  • وعن المطلب بن حنطب، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند المطر:« اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحْمَةٍ وَلَا سُقْيَا عَذَابٍ وَلَا بَلَاءٍ وَلَا هَدْمٍ وَلَا غَرَقٍ، اللَّهُمَّ عَلَى الظِّرَابِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ، اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا» السنن الكبرى: 7209.

الدعاء عند شدة المطر

«اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالجِبَالِ وَالآجَامِ وَالظِّرَابِ وَالأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ». متفق عليه.

دعاء بعد نزول المطر

  • مطرنا بفضل الله ورحمته.

سنن المطر

  • وذكر موقع الأزهر الشريف أن من سنن المطر، الحرص على أن يلامس المطر جسد المسلم وملابسه، رجاءً لنيل البركة، وهو ما ورد في حديث أنس- رضي الله عنه- عندما قال: أصابنا ونحن مع الرسول- صلى الله عليه وسلم- مطر، قال: فحسر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثوبه- أي كشفه- حتى أصابه من المطر، فقال: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: لأنه حديث عهد بربه تعالى- يقصد أنه يلتمس منه البركة والخير والرحمة، رواه مسلم.
  •  وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثِنْتَانِ لَا تُرَدَّانِ، أَوْ قَلَّمَا تُرَدَّانِ: الدُّعَاءُ عِنْدَ النِّدَاءِ، وَعِنْدَ الْبَأْسِ حِينَ يُلْحِمُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011