رئيس التحرير أحمد متولي
 كسوف كلي للشمس بعد غد..وهذه الأماكن يمكنك رؤيته فيها

كسوف كلي للشمس بعد غد..وهذه الأماكن يمكنك رؤيته فيها

يشهد العالم، قبل انتهاء 2020، كسوفا كليا للشمس، بعد غد الأثنين، ليكون بذلك آخر ظواهر الكسوف والخسوف خلال هذا العام، حيث أشار الدكتور جاد القاضي رئيس معهد الفلك، إلى أن القرن الواحد والعشرين سيشهد 224 كسوفا شمسيا منها 77 كسوفا جزئيا، 72 كسوفا حلقيا و68 كسوفا كاملا، و7 كسوفات مختلطة.

هل يرى كسوف الشمس في مصر؟

وشدد الدكتور القاضي على أن ما يتم ترويجه من شائعات على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن إظلام الأرض لمدة 3 أيام، هو كلام عار تماما من الصحة، مشيرًا إلى أنه لن يرى كسوف الشمس في مصر والمنطقة العربية.

وقال الدكتور أسامة رحومة رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إنه يمكن رؤية هذا الكسوف ككسوف جزئي في «أجزاء من جنوب غرب قارة أفريقيا، أمريكا الجنوبية ماعدا الجزء الشمالي منها، أجزاء من أستراليا، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، جنوب المحيط الباسفيكي، وجزر جالابوجوس وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية»، ويرى ككسوف كلي في «تيموكو، وفيلاريكا بتشيلي».

​​​​​​​ما هي المساحة التي يغطيها الكسوف؟

وأضاف أن الكسوف الكلي يغطى مساحة عرضها 90 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقتين وعشر ثوان، وعند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 103% من كامل قرص الشمس، موضحا أن الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته سيستغرق مدة قدرها 5 ساعات و20 دقيقة تقريبا، مشيرا إلى أن الكسوف الكلي التالي سيحدث في 4 ديسمبر 2021.