رئيس التحرير أحمد متولي
 بيان من وزارة الخارجية المصرية بشأن المصالحة مع قطر

بيان من وزارة الخارجية المصرية بشأن المصالحة مع قطر

أصدرت وزارة الخارجية بيانا، اليوم الثلاثاء، أعلنت فيه توقيع الجانب المصري على بيان المصالحة العربية الذي يخص قطر ودول الحصار.

مصالحة مصر مع قطر

وأفاد البيان أن وزير الخارجية، سامح شكري، غادر المملكة العربية السعودية الآن عائدا إلى أرض الوطن بعد أن قام بالتوقيع اليوم ٥ يناير الجاري على «بيان العلا» الخاص بالمصالحة العربية.

وأوضح البيان أن هذا يأتي «في إطار الحرص المصري الدائم على التضامن بين دول الرباعي العربي وتوجههم نحو تكاتف الصف وإزالة أية شوائب بين الدول العربية الشقيقة، ومن أجل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الجسام التي تشهدها المنطقة، وهو ما دأبت عليه مصر بشكل دائم؛ مع حتمية البناء على هذه الخطوة الهامة من أجل تعزيز مسيرة العمل العربي ودعم العلاقات بين الدول العربية الشقيقة انطلاقا من علاقات قائمة على حسن النوايا وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية».

واختتم البيان: «هذا، وتقدر مصر وتثمن كل جهد مخلص بذل من أجل تحقيق المصالحة بين دول الرباعي العربي وقطر، وفي مقدمتها جهود دولة الكويت الشقيقة على مدار السنوات الماضية».

مقاطعة وحصار قطر

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أعلنت في يونيو 2017، قطع العلاقات مع قطر على خلفية اتهامهم لها بزعزعة استقرار المنطقة، والتقرب من إيران، ودعم تيارات إسلامية مناهضة، وهو ما تنفيه الدوحة.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ عام 2017، قيودا على قطر، شملت إغلاق حدودها البرية والبحرية ومجالاتها الجوية.

وطالبت الدول الأربع الدوحة بتلبية 13 شرطا لإعادة العلاقات معها، وشملت قائمة المطالب إغلاق قناة الجزيرة، وتحجيم العلاقات العسكرية مع تركيا وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر، وقطع العلاقات مع حركة الإخوان المسلمين، وتقليص الروابط مع إيران.

الدوحة رفضت الشروط الـ13 قائلة إنها تمس سيادتها واستقلال قرارها الوطني، مؤكدة في الوقت ذاته استعدادها للحوار على أساس الندية واحترام السيادة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة