رئيس التحرير أحمد متولي
 أسعار البنزين والسولار في مصر اليوم 2021

أسعار البنزين والسولار في مصر اليوم 2021

تحددت أسعار البنزين والسولار الجديدة في مصر 2021 عقب اجتماع لجنة التسعير التلقائي التي وضعت التعريفة التي سيتم العمل بها في الربع الأول من العام.

وأنهت اللجنة المكلفة انتظار ملايين المصريين إعلان أسعار البنزين الجديدة يناير 2021، والتي تتغير بصورة ربع سنوية بحسب متغيرات قيمة البترول العالمية.

أسعار البنزين الجديدة اليوم 2021

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي، تثبيت سعر بيع المنتجات البترولية في السوق المحلي.

وأوضحت اللجنة أن تم الاستقرار على الإبقاء على الأسعار الحالية السائدة للربع الأول من يناير وحتى مارس 2021 وذلك للحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلى في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا.

أسعار البنزين في مصر

ونشرت لجنة التسعير التلقائي ق أسعار المواد البترولية الجديد على النحو التالي:

سعر لتر بنزين 80 عند 6.25 جنيه، وسعر لتر بنزين 92 عند 7.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 عند 8.50 جنيه.

وبالنسبة لسعر السولار، فقد أعلنت لجنة التسعير التلقائي أن سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

لجنة التسعير التلقائي

وبدأت الحكومة اعتبارًا من نهاية شهر يونيو الماضي في تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في قطاعي الكهرباء والمخابز، بعد الوصول لتغطية التكلفة، ويعني القرار أن أسعار المواد البترولية ستراجع في السوق المحلية كل 3 أشهر، وفقًا لهذه الآلية، وبالتالي يعتبر قرار اللجنة في الأول من أكتوبر هو أول تطبيق فعلي بعد قرار الحكومة في الخامس من يوليو رفع أسعار المنتجات البترولية.

وتتضمن آلية التسعير التلقائي معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، فضلًا عن التكاليف الأخرى والتي ستعدل بشكل غير دوري، بحسب قرار رئيس الوزراء.​​​​​​​​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة