رئيس التحرير أحمد متولي
 أعراض فيروس نيباه.. تورم فغيبوبة فوفاة

أعراض فيروس نيباه.. تورم فغيبوبة فوفاة

لا يزال العالم يجاهد للسيطرة على جائحة كورونا، ولم ينته بعد من مكافحته، حتى خرج من الصين فيروس ثان ينبأ بوباء جديد، ينتقل وينتشر عن طريق خفافيش الفاكهة، وارتبك العالم الذي همَّ بالبحث عن أعراض فيروس نيباه المستجد.

أعراض فيروس نيباه

أكبر ما يخشاه العالم الآن، أن يتحول فيروس نيباه، الذي يتم انتقاله من الحيوانات إلى الأشخاص، إلى جائحة أخرى، لاسيما في آسيا، التي وصل معدل الويات بها من أربعين إلى خمسة وسبعين بالمائة.

وتعد الأعراض المصاحبة للإصابة بفيروس نيباه، وفقا لما نشرته الصفحات الخاصة بمراكز المكافحة للأمراض والوقاية منها، ومنظمة الصحة العالمية هي ستة أعراض مبكرة تظهر بعد من أربع أيام إلى أربعة عشر يوما وهي، الحمى، والسعال، الصداع، القيئ، التهاب الحلق، صعوبة التنفس.

أما إذا تدهورت حالة المريض تكون الأعراض، نعاس، ارتباك، وارتباك عقلي، التهاب وتورم الدماغ الذي يؤدي إلى دخول المرض في حالة غيبوبة، تقرب المصاب من الوفاة.

​​​​​​​

فترة حضانة فيروس نيباه

ويوجد الكثير من المصابين الذين تعافوا من الإصابة بفيروس نيباه، وتصل حضانته في الجسم لمدة خمسة وأربعين يوما، ولم يتم اكتشاف لقاح أو علاج له.

وحتى المتعافين من فيروس نيباه، لا يزالون يعانون من بعض المشكلات العصبية.

وجود فيروس نيباه في مصر

قال الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر، أن فيروس نيباه، لا يوجد إلا في بعض الدول من جنوب شرق آسيا، ومنها ماليزيا ودول أخرى حولها، مضيفا أن الأمر مازال محدودا ولم يتحول بعد إلى وباء، ومؤكدا على عدم ظهوره في مصر حتى الآن.

وقال الناظر خلال لقاءه في برنامج هذا الصباح، المذاع  على إكسترا نيوز، أن فيروس نيباه ليس بجديد فهو موجود منذ فترة، كما أن أغلب الفيروسات موجودة باستمرار، وأكثرها موسمية مثل كورونا، وسارس، والأنفلونزا الموسمية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011