رئيس التحرير أحمد متولي
 ماهو فيروس نيباه القاتل وحقيقة ظهوره في مصر

ماهو فيروس نيباه القاتل وحقيقة ظهوره في مصر

 تداولت تقارير إخبارية محلية وعالمية مؤخراً تحذيرات من فيروس جديد نشأ في الصين على شاكلة فيروس كورونا المستجد، ولكنه أشد خطورة وفتكاً بالبشر، وهو فيروس نيباه، والسؤال هنا ما هو فيروس نيباه، وحقيقة ظهوره في مصر.

على الرغم من أنه قد أُلقي الضوء خلال الأيام القليلة الماضية على فيروس نيباه فقط، حتى ظن البعض أنه حديث نسبياً، إلا أنه عمره أكثر من 12 عام.

بداية فيروس نيباه

ويرجع اكتشاف فيروس نيباه إلى العام 1999 في ماليزيا حين عثر عليه بعد تفشيه بين حوالي 265 شخص قضى 115 منهم نحبهم جراء تطورات المرض في أجسامهم.

وهاجم فيروس نيباه الأجهزة التنفسية والعصبية لأجسام المصابين به، وسرعان ما تتطور أعراضه إلى ورم في المخ وصعوبة بالغة في التنفس.

ماهو فيروس نيباه؟

وبالبحث والتقصي للفيروس تبين أن الناقل الرئيسي له هو خفش الثعلب أو الفاكهة والذي يتواجد في أستراليا وبنغلاديش والهند والصين وتايلاند وإفريقيا.

ويرجع السبب في تسميته بنياه إلى المنطقة التي ظهر فيها الفيروس مؤخراً، وهي في الحقيقة ليست الصين ولكن بلدة صغيرة وقد نفت الصين التقارير الإخبارية التي تتحدث عن تفشي المرض في أنحاء الصين.

العدوى بفيروس نيباه

كما أظهرت الأبحاث أن فيروس نيباه ينتقل من الخفافيش إلى الحيوانات والبشر، بينما ينتقل من إنسان لآخر عن طريق اللعاب.

علاج فيروس نيباه

ويعتبر فيروس نيباه من الفيروسات المستعصية، أي أنه لم يظهر له أية أدوية محددة أو لقاحات لمكافحته.

أعراض فيروس نيباه

ومن أعراض فيروس نيباه الحمى والكحة أو السعال، والصداع، وكذلك التقلصات أو آلام البطن والقيء وصعوبة في البلع وتشوش في الرؤية.

وفيات فيروس نيباه

وأظهرت التقارير إلى أن خطورة فيروس نيباه قد تصل الوفيات فيها إلى 75% من إجمالي المصابين.

مضاعفات فيروس نيباه

بينما 60% من المرضى يصابون بارتفاع خاد في ضغط الدم، وارتفاع في معدلات خفقان القلب وارتفاع شديد في حرارة الجسد.

وفي العام 2018، توفي 9 أشخاص على الأقل في منطقة جنوب الهند جراء العدوى بفيروس نيباه الذي سبب لهم التهاب في الدماغ والجهاز التنفسي.

حقيقة ظهور فيروس نيباه في مصر

وزعمت بعض التقارر الإخبارية أن فيورس نيباه قد يظهر في مصر بسبب تواجد نوع الخفاش الناقل له في أفريقيا، إلا أن الأجهزة الحكومية نفت ذلك.

ولم تظهر أية حالات للإصابة بفيروس نيباه في مصر، كما أنه لم يتم رصد أي حالات للفيروس في الخفافيش المتواجده في مصر، بحسب تأكيدات الخبراء.

ومن جانبها ردت السفارة الصينية في مصر رسميًا على أنباء انتشار فيروس جديد منشأه الصين يدعى نيباه.

وقالت متحدثة باسم السفارة الصينية، أن هذا غير صحيح قائلة: «ربط هذا الفيرس بالصين غير صحيح وليس هناك أدلة تؤكّد على صحة هذه الأخبار».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية