رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو فيروس نيباه التي تحذر منه الصحة العالمية؟

ما هو فيروس نيباه التي تحذر منه الصحة العالمية؟

في ظل معاناة العالم من فيروس كورونا المستجد، تطل علينا أخبار، تنذر بتفشي مرض قاتل جديد، فما هي جائحة نيباه التي تحذر منها الصحة العالمية؟

ما هو فيروس نيباه؟

بينما يجاهد العلماء بجميع أنحاء العالم لمحاولة التصدي لوباء كوفيد 19، تحذر منظمة الصحةالعالمية، من احتمالية تفشي فيروس جديد يحمل اسم نيباه. (NiV)

فيروس نيباه سريع العدوى

وبحسب ما نشرته صحيفة الجارديان، أن عدوى فيروس نيباه تنتشر بسرعة كبيرة،و يتسبب في نسبة وفيات تصل إلى من أربعين إلى خمسة وسبعين بالمائة، حيث لا يوجد له علاج، وفقا لما نقلته وكالة سبوتنيك.

ويعتبر الناقل الأساسي لفيروس نيباه، هو الخفافيش المصنفة تبع فصيلة الثعالب الطائرة، لاسيما في مناطق جنوب شرق آسيا، و الصين، و استراليا، وغينيا الجديدة، وهذا المرض هو من ضمن عشرة أمراض معدية، صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها أخطر ما يصيب الصحة العامة، وبالأخص في ظل فقد شركات الأدوية على مستوى العالم للقدرة على مواجهته، بحسب التقرير الصادر كل سنتين عن المنظمة.

بداية ظهور نيباه

تم اكتشاف فيروس نيباه المعدي، عام 1999 عندما انتشر المرض في ماليزيا، وأصاب الجهاز العصبي والتنفسي لدى مائتان وخمسة وستون شخصا، توفي منهم مائة وخمسة عشر.

وينتقل الفيرس للحيوانات من الخفافيش ومنهم إلى البشر، ثم ينتقل من فرد لأخر عن طريق اللعاب، ومن المحتمل انتشارالوباء في بنغلاديش، وتايلاند، والهند، وإفريقيا، ولم يتم اكتشاف أية لقاحات أو أدوية له حتى الآن.

أعراض فيروس نيباه

يعاني المصاب بفيروس نيباه من أعراض الحمى، والسعال، وآلام بطن، وصداع، وقيء وغثيان، وصعوبة بالبلع، وتشوش الرؤية، ويعرض قرابة 60% من المصابين للدخول في غيبوبة، تجعلهم بحاجة ماسة إلى التنفس الصناعي، ومن يتطور لديه المرض يعاني من، ارتفاع شديد في الحرارة، و ارتفاع حاد في ضغط الدم،  وارتفاع سرعة ضربات القلب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011