رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات جو بايدن عن انقلاب ميانمار

تصريحات جو بايدن عن انقلاب ميانمار

أصدر الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، تصريحات واضحة بشأن أزمة انقلاب الجيش في ميانمار.

وكانت الساعات الأخيرة قد شهدت تحرك عسكري من جانب قوات الجيش في ميانمار، الأمر الذي تطور إلى القبض على زعيمة ميانمار أونغ سان سو تشي، وأفراد من الحزب الحاكم.

وفي تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن انقلاب ميانمار، هدد الأخير بعودة العقوبات الأمريكية ميانمار بعد سيطرة الجيش على مقاليد البلاد إثر انقلاب عسكري.

واعتبر جو بايدن أن انقلاب ميانمار واعتقال زعيمة الأغبية هناك، بمثابة هجوم مباشر على الديمقراطية هنا وسيادة القانون.

وطالب جو بايدن الأوساط الدولية للتعاون والتضامن فيما بينهم من أجل الضغط على الجيش في ميانمار من أجل التخلي عن السلطة وإطلاق الزعماء المدنيين.

وأضاف جو بايدن في بيان رسمي له أنه من غير الممكن التخلي عن إرادة الشعب في ميانمار بالقوة الجبرية ومحاولات محو النتائج الخاصة بالانتخابات الصحيحة.

وأكد جو بايدن على تنديده بعملية استيلاء الجيش في ميانمار على السلطة من الحكومة المنتخبة المدنية، مندداً أيضاً باعتقال زعيمة الأغلبية في البلاد والحائزة على جائزة نوبل للسلام.

ووصف جو بايدن انقلاب الجيش في ميانمار بأنه بمثابة اعتداء مباشر على انتقال البلاد إلى الديمقراطية وسيادة القانون.

وألمح جو بايدن بأن الولايات المتحدة الأمريكية سبق وألغت الولايات العقوبات التي كانت تفرضها على على بورما في السنوات العشر الماضية عقب إحداث تقدما على الصعيد الديمقراطي.

ونوه بأن الخطوة التي اتخذها الجيش في ميانمار مؤخراً تتطلب تراجعا عن هذا التقدم وإجراء مراجعة فورية لقوانين وسلطات العقوبات ويتبعها الإجراء المناسب.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية