رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص تصريحات رغد صدام حسين عن والدها والعراق والكويت (فيديو)

ملخص تصريحات رغد صدام حسين عن والدها والعراق والكويت (فيديو)

أثارت رغد صدام حسين جدلا واسعا بسبب تصريحاتها الكثيرة التي أطلقتها دفعة واحدة في لقا تلفزيوني، تحدثت في جزء كبير منه عن حياتها الشخصية كابنة رئيس أسبق وذكرياتها في العراق وكذلك مع أخويها، عدي وقصي، ووجهت رسائل سياسية.

تصريحات رغد صدام حسين

اللقاء الطويل الذي أجرته قناة العربية الحديث مع ابنة الرئيس العراقي الراحل تضمن الحديث عن العديد من الأمور وأبرز ما جاء فيه كالتالي:

لحظة القبض على صدام حسين

روت رغد مواقف شخصية مع والدها واسترجعت العديد من الذكريات من بينها أنه حين كانت طفلة وأزعجت هي وإخوتها والدها الراحل أثناء القيلولة لم يعاقبها بينما عاقب أخويها قصي وعدي.

وقالت إن هذه هي المرة الوحيدة التي رأى صدام الخوف في عينيها، مشيرة إلى أنه ابتسم وتركها حينها.

وأضافت أنها حظيت بعطف والدها، ولم يكن يستعمل معها أو مع إخوتها القساوة والترهيب كما يشاع.

وعن لحظة القبض عليه قالت: «لا يمكن للجو العائلي المنزلي أن يخلو من التدخلات السياسية» فتحدثت رغد صدام حسين عن استقبالها لحاكم بيلاروسيا في غياب أمها التي تغيبت لظرف عائلي خاص، كما أصبحت للمرة الأولى في موقف صعب يجب أن تتخذ فيه قرارا بالدفاع عن والدها عندما تم إلقاء القبض عليه».

غزو العراق للكويت

وكشفت رغد صدام حسين ابنة الرئيس العراقي الأسبق عن اتجاه والدها لحياة التقشف بعد معاناة الشعب عقب حرب الكويت، مشيرة إلى أن والدها اختار أن يعيش نفس المعاناة التي يعيشها المواطن العراقى من معاناة وحياة صعبة.

وأكدت رغد صدام أن احتلال العراق هي الديكتاتورية، مشيرة إلى أن العراق تدمر بالكامل بسبب قرار خاطئ من زعماء غربيين.

وعن غزو الكويت وصفته بالقرار الخاطئ.

قصة مقتل حسين كامل

قالت رغد صدام حسين إن قرار إعدام زوجها لم يكن قرارا سياسيا، وإنما كان قرارا عشائريا.

وحكت أنه حدث اجتماع للقيادة بعد أحداث الانشقاق قال نائب رئيس الجمهورية وقتها، عزة الدوري، «سيادة الرئيس أحنا كدولة نسقط حقنا في اتخاذ قرار الإعدام لأن هؤلاء الرجال أزواج بناتك وهناك 9 أطفال، فأحنا من حقنا نتنازل عن الإعدام لخاطرك أولا ثم لخاطر الآخرين».

وتابعت: هنا أحد الأقارب اللي كان في السلطة رفع يده، وقال لا، أحنا كعشيرة لا نتنازل، وحقنا أن يتم قرار الإعدام، وهنا اتخذ القرار بهذا الشكل.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة