رئيس التحرير أحمد متولي
 سبب تسمية يوم الشهيد المصري عبد المنعم رياض بهذا الاسم

سبب تسمية يوم الشهيد المصري عبد المنعم رياض بهذا الاسم

تحتفل مصر سنويًا بمناسبة يوم الشهيد المصري، ويخفى على الكثيرين سبب تسمية يوم الشهيد بهذا الاسم، وعلاقته بالفريق عبد المنعم رياض.

ذكرى يوم الشهيد المصري

وخلدت مصر ذكرى يوم الشهيد، حيث خصصت يوم 9 مارس من كل عام للاحتفال بيوم الشهيد المصري، من خلال الندوات والاحتفالات التي تقيمها القوات المسلحة المصرية.

سبب تسمية يوم الشهيد بهذا الاسم

ولمن لا يعلم سبب تسمية يوم الشهيد بهذا الاسم، فإن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قام بترقية الشهيد عبد المنعم رياض عقب وفاته إلى رتبة فريق أول، ومنحه أعلى وسام في الجمهورية وهو وسام نجمة الشرف العسكرية، وذلك في 9 مارس.

ومنذ 9 مارس 1969 وحتى اليوم، ومصر تحتفل بيوم الشهيد المصري سنويًا، تخليدًا لاستشهاد الفريق عبد المنعم رياض، فمن هو وكيف استشهد؟

الفريق عبد المنعم رياض

والفريق عبد المنعم رياض هو محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله، ولد في 22 أكتوبر 1919 بقرية سبرباي بمدينة طنطا، محافظة الغربية.

وشغل الفريق عبد المنعم رياض منصب رئيس أركان القوات المسلحة في مصر، ثم تولى منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة، ثم رئيس أركان القيادة العربية الموحدة عام 1964.

وفي حرب 1967 شغل عبد المنعم رياض منصب قائد عام الجبهة الأردنية، فضلاً عن مشاركته في عدد من الحروب، كالحرب العالمية الثانية 1941/ 1942، حرب فلسطين 1948، العدوان الثلاثي 1956، وحرب الاستنزاف.

قصة استشهاد الفريق عبد المنعم رياض

وأما عن قصة استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، فهي تعود إلى عام 1969 حينما استشهد في حرب الاستنزاف على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في الحرب التي اندلعت بين مصر وبين الكيان الصهيوني على أرض سيناء.

واستشهد الفريق عبد المنعم رياض أثناء مروره على القوات المصرية بالخطوط الأمامية في الاسماعيلية، حيث أطلق عليه العدو الإسرائيلي نيران المدفعية التي أودت بحياته ونقل بعدها إلى مستشفى الاسماعيلية.

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية