رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد ساعات الصيام 2021 في مصر

عدد ساعات الصيام 2021 في مصر

يهتم كثيرون بمعرفة عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان المبارك إما بدافع حب الاستطلاع أو تعديل جدول المهام اليومي أو العادات اليومية على أساسه.

ويصوم المسلمون في شهر رمضان المبارك من أذان الفجر وحتى أذان المغرب، أي بعد دقائق من شروق الشمس وحتى غروبها كليا.

وتتغير ساعات الصيام من دولة إلى أخرى وحتى من مدينة إلى آخر داخل البلد الواحد بسبب اختلاف أماكن تواجدها على دوائر الطول والعرض.

علميا طول النهار يتغير بتغير فصول السنة على سطح الكوكب، حسب دائرة العرض التي يتم عندها المراقبة.

المناطق التي يكون الفصل فيها صيفا تميل نحو الشمس، يؤدي ميلها نحو الشمس إلى أن يكون أكثر من نصف اليوم نهارا ودرجات حرارة أعلى بسبب أشعة الشمس المباشرة المتزايدة، ويقل امتصاص أشعة الشمس في الغلاف الجوي.

عدد ساعات الصيام في مصر 2021

بناء على ما سبق فإن عدد ساعات الصيام في مصر لن تكون ثابتة على مدار الشهر وليست حتى متقاربة لأن رمضان سيكون في وقت التحول من الشتاء للصيف.

وكشفت الحسابات الفلكية مبدئيا أن موعد شهر رمضان خلال عام 2021 سيكون الثلاثاء 13 أبريل الجاري.

وبحسب إمساكية رمضان للعام الحالي تبلغ عدد ساعات الصيام في محافظة القاهرة في اليوم الأول من الشهر المبارك 14 ساعة و21 دقيقة، وأقصى وقت صيام يكون في نهاية الشهر 15 ساعة وخمس دقائق.

موعد أذان الفجر أول يوم رمضان للعام الهجري الحالي 1442 تمام الساعة الرابعة صباحا، وشروق الشمس يكون الساعة 5:31، أما أذان المغرب فيرفع 6:21 مساء.

ولموافقة أيام شهر رمضان فصل الربيع الذي تطول معه ساعات النهار فإن موعد أذان الفجر يتقدم بداية من اليوم الثاني دقيقة واحدة ليكون 3:59 صباحا، وتشرق الشمس الساعة 5:29، ويتأخر أذان المغرب دقيقة ليكون الساعة 6:22 مساء.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة