رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اليوم أهمها إقرار الحد الأدنى للأجور

قرارات مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اليوم أهمها إقرار الحد الأدنى للأجور

صدرت اليوم الأربعاء 20 مايو 2021، آخر قرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والتي يأتي على رأسها إقرار الحد الأدنى للأجور.

وتضمنت قرارات مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اليوم، العديد من الشئون المحلية، وتنوعت مابين تعليم وأوضاع الموظفين في الدولة.

قرارات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

وتضمنت قرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم، الموافقة على العديد من القرارات والتي جاء من بينها :-

1- الموافقة مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة باسم «جامعة الابتكار» ومقرها مدينة العاشر من رمضان.

2- تتكون «جامعة الابتكار» من كليات: العلاج الطبيعي، والتمريض، والهندسة، وإدارة الأعمال والاقتصاد، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والفنون، والتكنولوجيا الحديثة ويكون للجامعة إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة.

3- الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

4- الموافقة على إنشاء فرع "جامعة السويس بمدينة أبورديس بمحافظة جنوب سيناء على مساحة 50 فدانا لتضم أربع كليات هي التربية، والآداب، والعلوم، والتجارة.

5- اعتماد تقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية المتعلق بطلب محافظة المنوفية التصرف بنظام البيع في قطعة أرض بناحية زوير مركز شبين الكوم إلى إحدى المواطنات بغرض إقامة مصنع تصنيع شنط بلاستيك صديق للبيئة، ومقص تقطيع رول بلاستيك ومطبعة 4 لون عرض 8 سم.

6- الموافقة على التصرف بالبيع إلى شاغلي بعض قطع الأراضي والمقيمين عليها من حسنى النية، والتي تدخل ضمن أراضي الـ76 فدانا الكائنة بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط.

7- الموافقة على شراء جهاز قياس انحلال الانبعاث الفلوريسينس والثابت فس المنطقة المرئية وتحت الحمراء، وشراء فرن سنترة ميكرووفى عالى الحرارة 1800م5، وذلك لصالح كلية العلوم، جامعة عين شمس.

8- الموافقة على قيام محافظة القاهرة، ممثلة في الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، بالتعاقد مع شركتين متخصصتين في الخدمات البيئية المتكاملة وتدوير المخلفات، لتقديم خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة في كل من المنطقتين الغربية والشرقية.

9- الموافقة على استصدار قرار بتسجيل الأراضي محل مبادلة المديونية المستحقة لبنك الاستثمار القومي طرف الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركاتها التابعة.

10- الموافقة على القواعد الخاصة بالاستيراد والتصدير من وإلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ونظم الرقابة الصحية والبيئية والفنية المتعلقة بالاستيراد والتصدير، بعد التوافق عليها مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ماهي قرارات مجلس الوزراء اليوم  

وتتمثل قرارات مجلس الوزراء اليوم، بخصوص الحد الأدنى للاجور، الموافقة على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية.

ونصت المادة الأولى من القرار على أن يكون الحد الأدنى لإجمالي الأجر الشهري الذي يستحق للموظف/العامل، بدءاً من أول يوليو 2021،

وجاءت القيمة الجديدة للحد الأدنى للأجور، التالي :-

1- للدرجة الممتازة أو ما يعادلها8400 جنيه.

2- 6000 جنيه للدرجة العالية أو ما يعادلها.

3- 4800 جنيه لدرجة مدير عام أو ما يعادلها.

4- 4200 جنيه للدرجة الأولى أو ما يعادلها.

5- 3600 جنيه للدرجة الوظيفية الثانية أو ما يعادلها.

6- 3120 جنيها للدرجة الثالثة أو ما يعادلها.

7- 2880 جنيها للدرجة الرابعة أو ما يعادلها.

8- 2640 للدرجة الخامسة أو ما يعادلها.

9-2400 جنيه للدرجة السادسة أو ما يعادلها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية