رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 2021

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 2021

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا برفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولي في القطاع الحكومي ضمن حزمة قرارات جديدة استهدافت تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين.

وعقب بيان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، عن القرارات الجديدة التي تعلقت بزيادة مستحقات الموظفين وأصحاب المعاشات بدأت التساؤلات من جانب المعنيين عن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 2021.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 2021

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير المالية، محمد معيط، لاستعراض  مشروع موازنة العام المالي القادم ٢٠٢١- ٢٠٢٢.

وخلال الاجتماع وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي زيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإدارى للدولة بإجمالي نحو 37 مليار جنيه ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه.

موعد تطبيق القرارات الجديدة سيكون بداية العام المالي المقبل، حيث الموازنة الجاري العمل بها حاليا المخصص بها للمرتبات حاليا على القيم التي كانت تسبق قرار الرئيس.

ويصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا في يوليو المقبل برفع الحد الأدنى لمجمل أجر الدرجات الوظيفية بالدولة من أول يوليو 2021 إلى 2400 جنيه شهريا بدلا من 2000 جنيه بالإضافة لتحديد مبلغ الحد الأقصى للدرجات العليا.

وتصدر على أساسه وزارة المالية منشورا عاما وترسله لجميع الجهات الحكومية، بقواعد الصرف وطريقة حساب الزيادات المستحقة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، متضمنة الأحكام المنظمة لحساب قيمة الزيادة في الأجور.

قرارات السيسي اليوم

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالى 31 مليار جنيه.

كما وجه بترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية فى 30/6/2021، بما يحقق تحسنًا فى أجورهم بقيمة اجمالية تقدر بنحو مليار جنيه.

وجه السيسي بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 7.5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي، وزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليار جنيه.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة