رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر موعد توزيع لحم الأضحية..وهل يجوز توزيعها بعد العيد؟

آخر موعد توزيع لحم الأضحية..وهل يجوز توزيعها بعد العيد؟

يبحث العديد من المواطنين في رابع أيام عيد الأضحى المبارك عن اخر موعد توزيع لحم الأضحية، ليتمكنوا من معرفة وقت توزيع الأضحية الصحيح.

يستند شبابيك إلى الأحاديث المتنوعة التي كشفت عن اخر موعد توزيع لحم الأضحية، حيث أجابت عن العديد من التساؤلات التي يتم طرحها خلال الفترة الراهنة لتكون مرجع للكثير من المواطنين.

اخر موعد توزيع لحم الأضحية

يمتد موعد توزيع لحم الأضحية على مدار العام، إلا أنه من الواجب الذبح خلال أيام التشريق التي تبدأ بعد صلاة العيد وتستمر حتى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق.

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد

وتكرر سؤال هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد كثيرًا خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ليتعرف المُضحي على الطريقة الصحيحة وآخر موعد لتوزيع لحم الأضحية.

أجاب سيد الخلق على تلك الجزئية، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «كنت نهيتكم عن ادخار اللحوم، ألا فادخروها، إنما فعلت ذلك من أجل الدافة-أي الضيوف»، وعليه فلا شيء في توزيع لحوم الأضحية بعد العيد بأيام

ويقول الإمام النووي الشافعي في «المجموع شرح المهذب»: [يجوز أن يدخر من لحم الأضحية، وكان ادخارها فوق ثلاثة أيام منهيًّا عنه، ثم أذن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيه، وذلك ثابت في الأحاديث الصحيحة المشهورة].

وقت توزيع الأضحية

أما عن وقت توزيع الأضحية، فإن من المستحب السرعة في التوزيع للمبادرة في فعل الخير، إلا أن من الممكن إعاقة توزيع الأضحية بشكل سريع فلا حرج عليك في ذلك.

​​​​​​​

وتعتبر توزيع الأضحية من الخيرات التي يقوم بها المُضحي، حيث قال تعالى: فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ(البقرة: من الآية148)، إلا أنه ليس هناك موعد محدد لوقت توزيع الأضحية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011