رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يتم ذبح الأضحية ومتى ينتهي

متى يتم ذبح الأضحية ومتى ينتهي

تجول الكثير من التساؤلات حول وقت ذبح الأضحية بين المسلمين الذين ينوى النحر، خلال تلك الفترة الراهنة، لمعرفة متى يتم ذبح الأضحية.

ويحاول المسلمون معرفة الموعد الصحيح لذبح الأضحية لعدم الإخلال بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم والأنبياء، لذا تجد السؤال المتكرر حاليًا متى يتم ذبح الأضحية.

وقت ذبح الأضحية

يبدأ وقت ذبح الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، وذلك وفقًا لما جاء بالسنة المحمدية وما أمر به النبي صلى الله عليه وسلام، فقال: «من صلى صلاتنا ونسك بنسكنا فقد أصاب النسك، ومن ذبح قبل الصلاة فلا ذبح له».

واتفق الفقهاء على أن وقت ذبح الأضحية وجب أن يكن بعد الصلاة فهي سنة واجبة وذلك إذا كان المُضحي في البلد، أما إذا كان في الصحراء فإنه يذبح بعد ارتفاع الشمس كما كان في البادية.

متى يتم ذبح الأضحية

يقع أمام المُضحي في كثير من الوقت عراقيل تقف حائل أمام ذبحه الأضحية بعد صلاة العيد وأحيانًا لا يستطيع الذبح في اليوم الأول.

واتفق الفقهاء حول نقطقة موعد ذبح الأضحية، مؤكدين أن وقت ذبح الأضحية تستمر طوال الـ 4 أيام الخاصة بعيد الأضحى المبارك.

يستهل موعد ذبح الأضحية بعد شروق أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي يطلق عليه يوم النحر وهو العاشر من ذي الحجة، على أن يمتد حتى آخر أيام التشريق..

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية بالتحديد

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن موعد انتهاء ذبح الأضحية يكون مع انتهاء غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد.

أفضل أيام ذبح الأضحية في العيد

أكدت الإفتاء، أن أفضل أيام ذبح الأضحية في العيد هو اليوم الأول، مستشهدة بقوله تعالى ﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011