رئيس التحرير أحمد متولي
 الكشف عن سبب حريق الجزائر 2021.. ليس ارتفاع درجات الحرارة

الكشف عن سبب حريق الجزائر 2021.. ليس ارتفاع درجات الحرارة

تابع العالم على مدار اليومين الماضيين الحرائق الهائلة التي اندلعت في عدة ولايات بالجزائر ولا تزال بعضها مستعرة وراح ضحيتها العشرات، وأكثر ما شغل المتابعون سبب نشوب الحريق من البداية.

حرائق الجزائر 2021

شهد الإثنين الماضي كارثة بيئية باشتعال حرائق غابات ضخمة يبلغ عدد المشتعل منها حتى صباح اليوم الأربعاء 69 موزعة على 17 ولاية جزائرية، ولمدينة تيزي وزو النصيب الأكبر منها بواقع 24 حريقا.

لم تتوقف الخسائر الفادحة التي تسببت بها النيران عند إحراق بيوت وممتلكات ومساحات واسعة من الحشائش والأشجار فقط بل خلفت قتلي بالعشرات.

وارتفعت حصيلة القتلى اليوم الأربعاء إلى 69 هم 28 عسكريا و41 مدنيا، وهناك آخرين مصابين بحروق خطيرة ما قد يزيد من عدد الضحايا.

وتسببت الحرائق والأضرار التي تسببت بها في فرار الكثير من المواطنين من منازلهم واللجوء لنزل الشباب والمدن الطلابية، فيما تقدم العديد من الجهات التطوعية خدماتها من أجل المساعدة في احتواء الأزمة.

سبب حريق الجزائر

وبينما تنتشر حرائق الغابات في مساحات كبيرة في الجزائر وتركيا واليونان قالت هيئة مراقبة للأحوال الجوية تابعة للاتحاد الأوروبي إن منطقة البحر المتوسط أصبحت من مراكز حرائق الغابات بفعل ارتفاع حرارة الطقس، ولكن للمسؤولين الجزائريين رأي آخر.

محافظ الغابات بمحافظة تيزي وزو، التي تقع على بعد 100 كيلومتر شرق الجزائر العاصمة، قال في تصريح للتلفزيون الحكومي إن الحرائق مفتعلة وغير طبيعة وتم اختيار يوم عرف أن درجة الحرارة ستكون مرتفعة، خاصة وأن نشرة خاصة قد صدرت منذ أيام حذرت من ارتفاع درجة الحرارة، وساهم في انتشارها هبوب الرياح.

وأكد أن الأماكن التي اندلعت فيها ألسنة اللهب تم اختيارها بعناية وبعملية شيطانية على حد قوله.

أما والي محافظة المدية الواقعة على بعد 70 كيلومترا جنوب العاصمة، أعلن القبض على ثلاثة أشخاص مشتبه فيهم بالوقوف وراء إضرام النيران.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة