رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

تضاربت الأقاويل بشأن فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، والتي كان من شأنها أن تجعل الكثير من المسلمين حريصين للوصول إلى معلومة مؤكدة لمعرفة فضل ذاك اليومين.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء بعدما علم بما دار في مثل هذا اليوم وصوم اليهود عاشوراء، حيث نجى الله فيه موسى من فرعون، ليأمر النبي بصيامه.

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

فمن المتعارف عليه أن الصيام في شهر محرم من أفضل العبادات لدى الله، فهو أول شهور السنة الهجرية الذي يفضل الصيام به بعد شهر رمضان.

يحرص الكثير من المسلمين، على الصيام في العشر الأوائل التي تشمل تاسوعاء وعاشوراء لما له من أجر عظيم عند الله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصّيام بعد رمضان شهرُ الله المحرم».

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء عظيم عند الله، لأنها سنة ثابتة عن الرسول بالفعل والقول، ويثاب عليها فاعلها بتكفير الذنوب ينة كاملة ماضية كما ذكر في الأحاديث النبوية الشريفة.

حديث عن فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء

يبحث الكثير من المسلمين عن فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء في الأحاديث الشريفة، التي تعتبر مصدر موثوق به ومرجع هام عند اختلاف الآراء وتضارب الأقاويل.

اقرأ المزيد:

متى يوم عاشوراء 2021؟

فقد روى مسلم في صحيحه عن النبي قوله: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011