رئيس التحرير أحمد متولي
 تنسيق الكليات العسكرية 2021 بعد خفضه بسبب درجات الثانوية العامة

تنسيق الكليات العسكرية 2021 بعد خفضه بسبب درجات الثانوية العامة

أعلنت وزارة الدفاع والإنتاج الحربي خفض تنسيق الكليات العسكرية للمتقدمين لها بالعام 2021 نظرا لما شهدته نتائج الثانوية العامة 2020-2021.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الأول بنسبة نجاح 74% وبانخفاض 7% عن العام الدراسي الماضي.

وكشفت الوزارة عن انخفاض أعداد الطلاب في جميع فئات المجموع الأعلى، حيث لم يحصل أي من الطلاب على مجموع 95% فأعلى في الشعبة الأدبية.

وبالنسبة للشعبة العلمية علوم ورياضيات حصل حوالى 20 ألف و190 طالب على نسب من 90% إلى 95% ، وحصل حوالي 70 ألف طالب على نسبة 85%.

واعتبر الدكتور طارق شوقي الحصول على 65% و70% يعد تميزا، وهو ما أعقبه إعلان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن انخفاض نسب القبول بالكليات في التنسيق من 7 إلى 10%.

تنسيق الكليات العسكرية 2021

صدق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي، على تخفيض نسب القبول للكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة دفعة أكتوبر 2021.

وأعلن أن تطبيق التخفضيات يكون على الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة 2021 فقط وليس الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة العام السابق 2020 وذلك لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

وجاء الحد الأدنى للقبول بكل كلية على النحو التالي:

  • الكلية الحربية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، بنسبة مئوية للمجموع 60% فأكثر.

  • الكلية البحرية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبتي الرياضيات والعلوم وكذلك الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بنسبة مئوية للمجموع 60% فأكثر.

  • الكلية الجوية: تقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، بنسبة مئوية للمجموع 55% فأكثر.

  • الكلية الفنية العسكرية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات فقط وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية علمي والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بنسبة مئوية للمجموع 76% فأكثر.

  • كلية الدفاع الجوي: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات فقط وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد تحصل في مادتي الفيزياء والرياضيات على 70% فأكثر بنسبة مئوية للمجموع 71% فأكثر.

  • كلية الطب للقوات المسلحة: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة العلوم فقط وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بنسبة مئوية للمجموع 88% فأكثر.

  • المعهد الفني للقوات المسلحة: يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات والعلوم وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية القسم العلمي بنسبة مئوية للمجموع 55% فأكثر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة