رئيس التحرير أحمد متولي
 مواد كلية الزراعة سنة أولى والمناهج المقررة

مواد كلية الزراعة سنة أولى والمناهج المقررة

يقدم «شبابيك» لقرائه من المقبلين على الدراسة الجامعية، مواد كلية الزراعة سنة أولى والمناهج المقررة في الجامعات المصرية المختلفة.

ويتلقى طالب سنة أولى في كلية الزراعة 7 مواد في الترم الأولى وهي «مورفولوجي وتشريح نبات -  الحيوان زراعي (زولوجي) – رياضة - كيمياء تحليلية -  مبادئ اقتصاد - مجتمع ريفي - حاسب آلى».

ويدرس طالب سنة أولى في كلية الزراعة كذلك 8 مواد في الترم الثاني، وهي «تقسيم نبات - مبادئ الميكنه الزراعية - أساسيات إنتاج الفاكهه - مبادي الاقتصاد الزراعي - كيمياء عضوية - حقوق إنسان - أراضي».


مواد كلية الزراعة سنة أولى الترم الأول

نستعرض مواد كلية الزراعة سنة أولى التي يدرسها الطالب خلال الترم الأول من العام الدراسي، والتي تتمثل في التالي :-

1- مادة مورفولوجي - تشريح نبات

ويدرس الطالب في هذه المادة كافة التفاصيل الخاصة بإنبات البذور والمجموع الجذري والخضري والساق والأوراق.

وفي االجزء المتعلق بالتشريح يدرس الطالب مكونات الخلية النباتية وتشريح الجذر والساق والأوراق.

2- مادة الحيوان زراعي ( زولوجي )

يدرس الطالب في هذه المادة كل ما يتعلق بتفاصيل علم الحيوان بداية من تركيبه ووظائف الأعضاء ويوجد جزء آخر وهو التشريح ويتم فيه تشريح الضفادع والارانب والسمك وغيره.

3- مادة رياضة

يدرس فيها الطالب أنواع الدوال والنهايات والاشتقاق وقوانين التفاضل والتكامل وطرق حل المعادلات الخطية، ولا تعتبر مادة بنفس صعوبة مواد الرياضة التي درسها الطالب في مرحلة الثانوية العامة.

4- مادة كيمياء تحليلية

يدرس فيها الطالب التفاصيل الخاصة بالروابط الكيميائيه والتحليل الوزني والحجمي وتفاعلات الأكسدة والاختزال وتفاعلات الترسيب والاتزان، وتحتاج هذه المادة دخول الطلاب إلى المعمل.

5- مادة مبادئ اقتصاد

ويدرس فيها الطالب ماهية علم الاقتصاد والعرض والطلب وتكاليف الإنتاج والأسواق والتوازن السوقي والدخل القومي، وهي مادة نظرية ويوجد فيها مسائل رياضية ليست بالصعبة ولكنها تحتاج إلى تركيز.

 6- مادة مجتمع ريفي

يدرس فيها الطالب الفرق بين الحضر والريف من حيث العادات والتقاليد والأولويات لكل منهم وغيره من الاختلافات والحياة الاقتصادية والسياسية، وهي من المواد السهلة التي يمكن للطالب تحصيل العديد من الدرجات فيها.

7- حاسب آلى

هي مادة ليست صعبة وتعتمد على الشيت الذي تقوم بملئه وتسليمه، وهي تتعلق بكافة ما يتعلق بعلوم الحاسب الآلي.

مواد كلية الزراعة سنة أولى الترم الثاني

 نستعرض مواد كلية الزراعة سنة أولى التي يدرسها الطالب خلال الترم الثاني من العام الدراسي، والتي تتمثل في التالي :-

1- مادة تقسيم نبات

يدرس فيها الطالب الهدف من علم التصنيف وتاريخه وتقسيم الطحالب والاهميه الاقتصادية منها وأقسام النباتات الزهرية والنورات، وهي من المواد الصعبة التي يوجد فيها سكاشن.

2- مادة مبادئ الميكنه الزراعية

يدرس الطالب هذه المادة على جزئين، يتعلق الجزء الأول بالجرارات الزراعية من وسائل نقل القدرة ونظامه والقوة الزراعية والمحرك، بينما الجزء الثاني يدرس فيها الطالب فيها الآلات الزراعية والآلات البذور والحصاد وخدمة المحصول النامي.

وتعتمد هذه المادة على المسائل الحسابية، وهي من المواد الصعبة التي تحتاج إلى نسبة عالية من التركيز وحضور المحاضرات والسكاشن وحل المسائل بشكل مستمر.

3- مادة أساسيات إنتاج الفاكهه

يدرس فيها الطالب تقسيم أشجار الفاكهة والوصف المورفَولوجي لها وَاهميتها والعوامل التي تؤثر على تكوين البراعم والاثمار الذاتي، وهي من المواد السهلة نسبياً ويحفظ فيها الطالب أسماء النباتات باللغة اللاتينية والإنجليزية، ويضمن الطالب فيها تقدير جيد.

4- مادة مبادي الاقتصاد الزراعي

 يدرس فيها الطالب فروع علم الاقتصاد الزراعى، والموارد الاقتصادية، وإدارة الأعمال الزراعية وأهدافها ومجالاتها، وصفات المدير الناجح، وطرق تحقيق الكفاءة الاقتصادية،والتمويل والائتمان الزراعى، وتسويق المنتجات الزراعية (السلع)، وأهمية الزراعة المصرية وخصائصها.

5- مادة اللغة الإنجليزية

 ويدرس فيها الطالب ترجمة مصطلحات اللي هتستخدمها في مجال الزراعة يعني انجلش زراعي، وهي تعتبر المناهج التقليدية التي درسها الطالب في المرحلة الثانوية.

6- مادة الكيمياء العضويه

ويدرس فيها الطالب الكيمياء العضوية واللي بتتمحور حول الكربون ومعادلاته الكيميائية والاستفادة منها في الزراعة، وهي استكمال للكيمياء العضوية التي درسها الطالب في الثانوية العامة، وبالرغم من كونها من المواد الممتعة ولكنها تحتاج لتركيز الطالب.

 7- مادة حقوق إنسان

ويدرس فيها الطالب كل ما يتعلق بعلوم حقوق الإنسان، وتعتبر من المواد السهلة التي يدرسها الطالب وكذلك من المواد النظرية.

8- مادة أراضي

ويدرس فيها الطالب تكوين التربة أو الأراضي الزراعية، وكيفية تصنيفها وتحليلها واختيار الأسمدة المناسبة للأراضي الزراعيه وهي مادة تشبه إلى حد كبير ماده الجيولوجيا، وهي من المواد السهلة ويوجد فيها مسائل تحتاج للتركيز.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية