رئيس التحرير: أحمد متولي

 كلية الزراعة

كلية الزراعة


هل يمكن الالتحاق بكلية الصيدلة بعد كلية الزراعة؟

يرغب بعض خريجي كلية الزراعة في استكمال دراستهم لكن في مجال مختلف عن مجال تخصصهم الجامعي، لذلك يدور تساؤل: هل يمكن الالتحاق بكلية الصيدلة بعد كلية الزراعة في أذهان الكثير منهم، يحاول شبابيك الإجابة عن هذا التساؤل بالإضافة إلى توضيح الفرص التعليمية والوظيفية المتاحة لخريجي كلية زراعة فيما يلي.

دبلومة الصيدلة لخريجي زراعة

نجيبكم في هذا الموضوع عن أحقية خريجي كلية الزراعة في الالتحاق بكلية الصيدلة، وتتمثل الكليات العلمية التي يحق لهم الالتحاق بالصيدلة في كليتين فقط هما:

  • كلية العلوم

يمكن لخريجي كلية الزراعة الالتحاق بكلية العلوم مباشرة دون الحصول على دبلومة، لكن يحق للطالب في هذه الحالة الالتحاق بأقسام كلية علوم المرتبطة بكلية زراعة فقط، مع العلم أن التقدير والشروط المطلوبة للالتحاق بالكلية يختلف من جامعة لأخرى لكن بشكل عام يتم المفاضلة بين الطلاب المتقدمين حسب التقدير، أي كلما كان التقدير أعلى زادت فرص قبول الطالب.

إذا كان تخصص المتقدم في كلية زراعة هو نفس التخصص الذي يرغب في الالتحاق به بكلية علوم يمكنه في هذه الحالة الالتحاق بالفرقة الثالثة مباشرة أما إذا كان تخصص أخر يجب عليه الالتحاق بالفرقة الأولى.

  • كلية الطب البيطري

يمكن لخريجي كلية الزراعة التقديم في دبلومة الطب البيطري أو الالتحاق بكلية طب بيطري لكن يقتصر ذلك على خريجي كلية زراعة قسم الإنتاج الحيواني فقط.

إذا انطبق عليك هذا الشرط يمكنك تقديم شهادة البكالوريوس وبيان الدراجات في كلية الطب البيطري بالجامعة التابع لها أو أي جامعة أخرى، لكن ضع في اعتبارك أن المصروفات الدراسية تكون مرتفعة (حوالي 10 آلاف جنيه أو أكثر في العام الدراسي الواحد) وتكون الدراسة بالكلية لمدة خمس سنوات كاملة.

الدبلومات المتاحة لخريجي كلية الزراعة

يمكن لخريجي كلية الزراعة التقديم في أكثر من دبلومة في حالة الرغبة في استكمال دراستهم بعد التخرج للحصول على فرص وظيفية أفضل، نوضح الدبلومات المتاح لهم التقديم فيها فيما يلي:

  • دبلومة تحاليل طبية

يحق لخريجي كلية زراعة جميع الأقسام التقديم في دبلومة التحاليل الطبية، تستمر الدبلومة لمدة عامين كاملين، بعد ذلك يكون من حق الحاصل على هذه الدبلومة فتح معمل تحاليل طبية لكن لا بد من التواصل مع محامي للحصول على تصريح وموافقة قضائية بفتح المعمل.

يُذكر أن الدبلومة متاحة داخل كلية العلوم إلا أنها غير متوفرة في كافة الجامعات، لذلك يجب التوجه إلى أقرب جامعة لك لمعرفة ما إذا كانت متاحة فيها أم ستحتاج إلى الالتحاق بجامعة أخرى.

  • دبلومة تغذية

يحق لخريجي قسم الصناعات الغذائية بكلية الزراعة التقديم في دبلومة التغذية، هى متاحة في أكثر من مكان، هم: المعهد القومي للتغذية بالقاهرة (التقديم خلال شهر سبتمبر والدراسة خلال اكتوبر)، كلية البنات علوم جامعة عين شمس (تقبل البنات فقط)، جامعة القاهرة (دبلومة التغذية التطبيقية)، جامعة قناة السويس، المعهد العالي للصحة العامة بالإسكندرية.

تختلف شروط التقديم من مكان لأخر ومن عام لأخر، كما تختلف المصروفات المقررة أيضًا لكن بشكل عام تتراوح من 15 إلى 20 ألف جنيه تقريبًا حسب المكان المتقدم له، بالنسبة للمعهد العالي للصحة العامة بالإسكندرية تبلغ تكلفة الساعة المعتمدة 300 جنيه.

يجب الوضع في الاعتبار أنه لا يحق للحاصلين على دبلومة التغذية فتح عيادة أو مركز تغذية، لكن من الممكن افتتاحها من خلال ترخيص باسم طبيب بشري في حالة الرغبة في ذلك على أن تتولى إدارتها بنفسك.

يكون المسمى الوظيفي لخريج كلية زراعة الحاصل على هذه الدبلومة أخصائي تغذية (وليس دكتور تغذية)، لكن يجب التوجه إلى نقابة المهن الزراعية بعد إتمام الدبلومة والحصول على الشهادة لأخذ ما يفيد بأنك أخصائي تغذية حتى تتمكن من العمل في مجال التغذية.

مستقبل خريج كلية الزراعة

يمكن لخريجي كلية الزراعة العمل في شركات المبيدات، مراكز البحوث الزراعية، الحجر الزراعي في المطارات والموانىء، يمكن توضيح مجالات العمل المتاحة لبعض الأقسام فيما يلي:

  • التقنية الحيوية (بيوتكنولوجي): متاح لهم العمل في المجال الطبي أو مجال تصنيع الأدوية مثل استنبات للأنسجة أو تصنيع مضادات السرطان، العمل أيضَا في المجال الزراعي مثل مجال إنتاج النباتات المعدلة وراثيًا.
  • الصناعات الغذائية: العمل في مصانع الأغذية (مثل مصانع المشروبات الغازية، رقائق البطاطس وما إلى ذلك) سواء كمهندس إنتاج أو مراقب جودة.
  • الألبان: متاح له نفس فرص العمل المتاحة لخريجي الصناعات الغذائية تقريبًا، حيث يمكن لخريجيه العمل في مصانع الأغذية خاصة المعنية بمنتجات الألبان (الجبن، الزبادي، الآيس كريم،...) يحق لهم أيضًا التقديم في دبلومة التغذية والعمل كأخصائيين تغذية.
  • الكيمياء الحيوية: العمل في شركات الأدوية وتصنيع المبيدات، مصانع الصابون والزيوت والمنظفات، مستحضرات التجميل، جميع المجالات الأخرى المتعلقة بالكيمياء.

  • الإنتاج الحيواني، إنتاج الدواجن، إنتاج الأسماك: يمكن لخريجي هذه الأقسام العمل داخل معامل التفريخ أو مصانع الأعلاف أو مزارع الأسماك.
  • البساتين: العمل في مزارع الإنتاج النباتي سواء للخضروات أو الفاكهة أو نباتات الزينة أو نباتات طبية وعطرية، كما يمكنهم العمل داخل المشاتل وشركات إنتاج البذور والتقاوي، أو داخل محطات فرز وتعبئة الفاكهة والخضروات المجففة والمجمدة والطازجة، علاوة على إمكانية العمل كمراقب جودة داخل مصانع تصنيع منتجات الفاكهة والخضراوات والعصائر.
  • أمراض النبات: متاح لهم العمل داخل مزارع الفاكهة أو الخضراوات ومنتجات المحاصيل.
  • قسم المحاصيل: العمل في مجال المحاصيل الحقلية (الأرز، الفول، العدس وما إلى ذلك) بالإضافة إلى إمكانية العمل داخل مراكز البحوث.
  • البيئة والزراعة الحيوية: العمل في مجال تدوير المخلفات عمومًا والمخلفات الزراعية خاصة بالإضافة إلى امكانية العمل في المكافحة وإنتاج النباتات الطبيعية 100% (النباتات العضوية) علاوة على العمل في مجال معالجة المياه (إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في الري مرة أخرى)
  • وقاية النبات: مهندس مكافحة في المزارع أو شركات المبيدات وتصنيع الأسمدة، أو مهندس في مناحل العسل أو إنتاج الحرير من دودة الحرير (دودة القز).

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا