رئيس التحرير: أحمد متولي

 كلية الفنون الجميلة

كلية الفنون الجميلة


مستقبل خريج كلية فنون جميلة وتخصصاتها الدراسية

رغم أن كلية الفنون الجميلة من الكليات المشهورة إلى حد كبير إلا أن الكثير من الطلاب لا يعرفون عنها الكثير، لذلك يوضح شبابيك معلومات عن كلية فنون جميلة وتخصصاتها ومستقبل الخريج حتى يتمكن الطلاب الراغبون في الالتحاق بها من معرفة كافة التفاصيل الهامة حولها.

معلومات عن كلية فنون جميلة

توجد كلية الفنون الجميلة في 6 جامعات حكومية فقط على مستوى الجمهورية، هى:

  • جامعة حلوان
  • جامعة الإسكندرية
  • جامعة المنصورة
  • جامعة أسيوط
  • جامعة المنيا
  • جامعة الأقصر

مدة الدراسة بالكلية خمس سنوات للحصول على درجة البكالوريوس، تتمثل شروط الالتحاق بها في:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • الحصول على الحد الأدنى للالتحاق بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام (خلال العام الماضي 2020 بلغ الحد الأدنى للالتحاق بفنون جميلة حلوان 376 درجة، الإسكندرية 379 درجة، المنصورة 376 درجة، أسيوط 374.5 درجة، المنيا 367 درجة، الأقصر 365.5 درجة)
  • اجتياز اختبار القدرات المقرر للالتحاق بالكلية.
  • اجتياز الكشف الطبي.

تخصصات كلية الفنون الجميلة

تضم الكلية تخصصات مختلفة، يمكن توضيح أقسام كلية فنون جميلة الرئيسية والشُعب الفرعية داخل كل قسم فيما يلي:

  • قسم العمارة

يقبل طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة فقط، يدرس الطالب خمس سنوات منها سنة اعدادي في تخصص العمارة.

يدرس طلاب القسم مواد من كلية الهندسة بالإضافة إلى مواد من كلية الفنون، منها على سبيل المثال: التصميم المعماري، تخطيط المدن، الاسكان وتصميم المواقع، تصميمات تنفيذية، التجهيزات الفنية للمباني، المنظور الهندسي والظل، طرز معمارية، مقررات أخرى.

يحق لخريجيه الانضمام إلى نقابة المهندسين مثل خريجي كلية الهندسة، لأنه لا يختلف كثيرًا عن قسم العمارة بكلية الهندسة الذي يركز على الجانب الهندسي والتطبيقي في حين أن قسم عمارة بكلية الفنون يركز أكثر على الجانب الفني والإبداعي.

  • قسم الديكور

يقبل طلاب الثانوية العامة القسم العلمي فقط (علوم ورياضة) تعتبر جامعة الإسكندرية هى الجامعة الوحيدة التي تقبل طلاب الشعبة الأدبية أيضًا في هذا القسم. تكون الأولوية للطلاب الحاصلين على المجموع الأعلى في الثانوية العامة ثم الأقل حتى استيفاء العدد المطلوب للقسم.

مدة الدراسة فيه خمس سنوات دراسية وتكون السنة الأولى منهم اعدادي ديكور، يدرس الطالب فيه مواد نظرية (مثل تاريخ الفن أو تاريخ الحضارة، علمية (مثل الفيزياء والكيمياء)، فنية (مثل الرسم والنحت)، هندسية، بالإضافة إلى مادتين أساسيتين هما الرسم والتصميم أما المواد الأخرى تتغير من عام لأخر أو من فصل دراسي لأخر.

يتخصص طلاب القسم خلال الفرقة الثالثة إما في شعبة عمارة داخلية أو فنون تعبيرية حسب رغبة كل طالب، مع العلم أن الدراسة في شعبة عمارة داخلية تكون هندسية حيث يدرس فيها الطالب مقررات مثل التشطيبات الداخلية وفرش المساحات الداخلية، أما شعبة فنون تعبيرية الدراسة فيها فنية حيث يتم دراسة الفن بأنواعه وتصميم ديكورات الأفلام والمسارح والأزياء المناسبة للشخصيات الدرامية.

من المقررات الأخرى التي يتم تدريسها في القسم أيضًا: تصميمات العمارة الداخلية، تصميمات الديكور التنفيذية، هندسة المناظر، تنفيذ وماكيت، كاميرا وإضاءة، تاريخ مسرح وسينما، التشكيل وأسس التصميم ومقررات أخرى.

  • قسم فنون عام

متاح لجميع طلاب الثانوية العامة سواء القسم العلمي أو الأدبي الالتحاق به، يدرس الطالب إعدادي فنون ثم يتخصص خلال الفرقة الثانية في شعبة جرافيك أو نحت أو تصوير حسب التنسيق الداخلي للكلية، حيث يقبل قسم جرافيك الطلاب الحاصلين على أعلى تقدير ويليه قسم التصوير وأخيرًا النحت.

يناسب قسم الجرافيك الطلاب المبدعين في الكمبيوتر والجرافيكس، في الفرقة الأولى والثانية يتم دراسة الجرافيك بشكل عام ثم يتخصص الطالب في الفرقة الثالثة والرابعة، حيث يضم ثلاث شعب فرعية أخرى هى:

- رسوم نشر: يتم دراسة الأنيميشن والمجلات والكاريكاتير.

- طباعة: يتم دراسة الطباعة والحفر على الخامات المختلفة مثل الزنك وخامات أخرى.

- اتصال: يتم دراسة تصميم البانر وإعلانات الأوت دور واللوجو والدعاية المطبوعة.

يضم قسم النحت أقل عددًا من الطلاب في الغالب، يركز بشكل أساسي على رسم الصور الفنية المختلفة لكن بطريقة مجسمة وملموسة، ينقسم في الفرقة الثالثة إلى 4 شُعب هى: ميداليا، خزف، ميداني، عام.

أما قسم التصوير يتم دراسة التصوير بشكل عام خلال الفرقة الأولى والثانية، ثم يتخصص الطالب في الفرقتين الثالثة والرابعة، حيث يضم شعبتين هما:

- التصوير الجداري: يدرس فيها الطالب اللوحات الفنية الجدارية المصممة من الجرانيت أو الزجاج أو الخزف أو أي مواد أخرى غير الفرش والألوان، أي يركز على دراسة فن الفسيفساء الموجود على في المتاحف والكنائس.

- شعبة تصوير عام:  يدرس فيها الطالب استخدام الفحم والرصاص والزيت والباستيل والخامات المختلفة لتجسيد شكل معين سواء من صورة أو شيء واقعي، حيث يركز على الرسم اليدوي.

مستقبل خريج كلية فنون جميلة

تختلف مجالات عمل كلية فنون جميلة حسب القسم أو التخصص الذي اختاره الطالب، يمكن توضيحها بشيء من التفصيل فيما يلي:

  • مجالات عمل خريجي قسم عمارة

يمكن لخريجيه العمل في مكاتب التصميم المعماري، في مجال الإشراف على الإنشاءات المختلفة أو كمهندسين موقع تشطيبات.

  • مجالات عمل قسم هندسة ديكور

العمل كمهندسين ديكور في الشركات المتخصصة المختلفة، العمل في مجال التشطيبات الداخلية وفرش المساحات الداخلية للفنادق أو المستشفيات، كذلك فرش العمارات السكنية بالكامل.

  • مجالات عمل خريجي فنون تعبيرية

يكون لخريجي القسم فرص عمل داخل المسارح أو التلفزيون (استديوهات البرامج التلفزيونية)، وتنفيذ الديكورات الخاصة بالأفلام والمسلسلات حيث يتولوا مهمة تجهيز موقع التصوير (اللوكيشن)

  • مجالات عمل خريجي قسم فنون عام (جرافيك)

تصميم الإعلانات والتصوير والتصميم باستخدام الحاسب الآلي، يمكنهم كذلك العمل في مجال الفريلانسر (العمل الحر) حيث يتم تنفيذ تصميمات وإرسالها للعملاء عبر الإنترنت بمقابل مادي. أما خريجي قسم جرافيك شعبة طباعة لديهم فرص للعمل داخل مصانع السجاد أو السيراميك.

  • مجالات عمل خريجي قسم فنون عام (نحت)

يمكنهم العمل في مجال النحت بالطين والجبس والمعدن، أو افتتاح جاليري خاص والمنافسة في مسابقات كبرى.

  • مجالات عمل خريجي قسم التصوير

يعمل خريجي القسم كفنانين تشكيليين في مجال التصوير، حيث يمكنهم رسم اللوحات وعرضها للجمهور سواء في معارض فردية أو جماعية داخل مصر أو خارجها. يمكنهم العمل كذلك في مجالات أخرى كالصحافة والديكور والإعلان فيما يتعلق بتخصصه وخبرته في الرسم والتلوين.

أما شعبة التصوير الجداري يعمل خريجوها كفنانين جداريات لتنفيذ الأعمال الكبيرة على الحوائط الخارجية للمباني المختلفة مثل المطاعم والفنادق أو حتى واجهات المحلات التجارية الكبرى.

نصيحة هامة: لا يجب الاكتفاء بالشهادة الجامعية فقط بل لا بد من تطوير نفسك بالدورات التدريبية والتعليم الذاتي كي تتمكن من الحصول على فرص وظيفية مناسبة وتتمكن من المنافسة في سوق العمل خاصة مع تزايد أعداد الخريجين.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا