رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدخل فنون جميلة؟.. معلومات تهمك عن اختبار القدرات

عايز تدخل فنون جميلة؟.. معلومات تهمك عن اختبار القدرات

الالتحاق بقسم الفنون أو قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة يتطلب اجتياز اختبار القدرات أولا، نوضح في هذا التقرير طبيعة هذا الاختبار والأدوات المطلوبة ومواعيد الدورات التدريبية المتاحة، من خلال الاستعانة بوكيل كلية الفنون الجميلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة حلوان، دكتور محمود تعيلب.

القسم

أكد دكتور محمود على أن قسم عمارة بكلية الفنون الجميلة يقبل طلاب شعبة علمي رياضة فقط، أما قسم الفنون فهو يشمل أقسام فرعية أخرى وهى: الديكور (يقبل طلاب علمي رياضة وعلمي علوم فقط)، أما أقسام الجرافيك والتصوير والنحت، فتقبل طلاب القسم العلمي والأدبي أيضا.

قسم الديكور بكلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية يقبل طلاب القسم الأدبي.

سحب الاستمارة

إذا كنت ترغب في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة فيجب عليك التوجه إلى مكتب التنسيق التابع له، وقدم 4 صور شخصية وصورة رقم الجلوس، لسحب استمارة (تكلفتها 250 جنيها)، ثم قدمها لكلية الفنون الجميلة بالجامعة التابع لها، هذا ما أوضحه تعيلب.

وأشار إلى أنه من المقرر بدء اختبار قدرات كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان في 14 يوليو ويستمر حتى 22 يوليو (حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الطلاب)، وفقا للتوزيع الإقليمي فإن الطلاب التابعين لمحافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الفيوم، عليهم التوجه إلى مكتب تنسيق جامعة القاهرة، تقديم الاستمارة التي يتم سحبها بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان.

أما بالنسبة للطلاب التابعين لمحافظات الإسكندرية، مرسى مطروح، البحيرة، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية، الدقهلية، دمياط، الشرقية، الاسماعيلية، بورسعيد، السويس، شمال وجنوب سيناء، فيجب تقديم الاستمارة بكلية الفنون الجميلة (فنون /عمارة) جامعة الاسكندرية أو كلية الفنون الجميلة (قسم فنون) جامعة المنصورة.

أما بالنسبة لمحافظات بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، البحر الأحمر، الأقصر، أسوان، فهى تابعة لكلية الفنون الجميلة (فنون / عمارة) جامعة المنيا، كلية الفنون الجميلة (فنون) جامعة جنوب الوادي.

طبيعة الاختبار

فنون:

يتضمن اختبار قدرات قسم الفنون 3 أسئلة، سؤالين عملي (رسم، نحت)، سؤال واحد نظري حول تاريخ الفن، هذا ما أوضحه تعيلب، مشيرا إلى أن الطالب يتسلم خلال الدورة التدريبية كتاب خاص بالسؤال النظري، مدة الاختبار 4 ساعات.

عمارة:

يتضمن سؤالين فقط، هما: منظور هندسي، يكون عليك عمل رسومات هندسية، رسم بوابة مدرسة مثلا، السؤال الثاني نظري (ثقافة معمارية)، يتضمن هذا السؤال رسومات لعدد من المباني ويكون عليك كتابة اسم المبنى ومعلومات حوله، الاختبار مدته 3 ساعات.

الأدوات المطلوبة

فنون:

وفقا لما قاله وكيل كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، فتتمثل الأدوات المطلوبة في اختبار قدرات الفنون في: اسكتش ربع فرخ، أقلام رصاص HB، 2B، "استيكه"، قلم فحم 6B، ألوان خشبية، استيكة الفحم.

عمارة:

اسكتش ربع فرخ، قلم رصاص HB، 2H، "استيكه"، مسطرة.

الدورات التدريبية

تعقد كليات الفنون الجميلة دورات تدريبية لمساعدة الطلاب على الاستعداد للاختبار واجتيازه، وتبلغ تكلفة الدورة 350 جنيها للفنون، ونفس المبلغ للعمارة شاملة الكتب.

يمكن للطالب حضور الدورة في نفس يوم انعقادها، لكن يجب عليه الحضور قبل الساعة الواحدة ونصف لسداد رسومها، بحسب تعيلب، الذي أشار إلى مواعيد الدورات المقرر انعقادها بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، هى:

من 12 يوليو وتستمر حتى 14 يوليو.

من 15 يوليو وتستمر حتى 17 يوليو.

من 18 يوليو وتستمر حتى 20 يوليو.

تعقد الدورة أكثر من مرة في اليوم، من الساعة 9 صباحا إلى 12 ظهرا، من 12 ظهرا حتى 3 عصرا، من 3 عصرا حتى 6 مساءا، من 6 مساءا حتى 9 مساءا، يمكن للطالب اختيار الموعد المناسب له.

أما بالنسبة لمواعيد الدورة الثانية بكلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية فمن المقرر عقدها اليوم 12 يوليو وتستمر حتى 15 يوليو، تعقد من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساءا.

هذه المواعيد من الممكن أن تتغير من عام لآخر، فيرجى الرجوع لموقع الكلية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب