رئيس التحرير أحمد متولي
 نصائح لاجتياز اختبار قدرات «التربية النوعية»

نصائح لاجتياز اختبار قدرات «التربية النوعية»

إذا كنت طالبا بالثانوية العامة وترغب في الالتحاق بكلية التربية النوعية، شعبة التربية الفنية أو التربية الموسيقية، فيجب عليك اجتياز اختبار القدرات.

ولكي تتمكن من ذلك لا بد من الاستعداد الجيد للاختبار، واتباع النصائح التي يقدمها الدكتور وجدي رفعت، أستاذ بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة أسيوط، دكتور يونس بدر، أستاذ بقسم الأداء شعبة البيانو كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، في هذا التقرير.

التربية الفنية

طبيعة الاختبار

التعرف على طبيعة الاختبار والأسئلة التي يتضمنها يساعد على الاستعداد والتحضير له بشكل أفضل، من ثم اجتيازه، أوضح دكتور وجدي أن اختبار قدرات التربية الفنية يتضمن أربعة أجزاء، هى موضوع تعبيري (رسم بالقلم الرصاص)، موضوع زخرفي (رسم بالألوان الفلوماستر)، موضوع الطبيعة الصامتة (نموذج مرسوم ويكون عليك تقليده)، النحت، مشيرا إلى أن الاختبار يمكن أن يختلف من جامعة لأخرى، إلا أنه لابد أن يتضمن الموضوع التعبيري والزخرفي، بجميع الجامعات.

النسب

راعي النسب والظلال أثناء الرسم بالقلم الرصاص، حيث أكد أستاذ التربية الفنية على أهميتها، لأنها معيار من ضمن المعايير التي يتم تقييم الطالب على أساسها، وتعكس مدى دقته في الرسم وما إذا كان يمتلك ملكة فنية أم لا.

الأدوات

جهز الأدوات المطلوبة في الاختبار قبل موعده بفترة مناسبة، التي تتمثل في: أقلام رصاص BB أو HB، ورق كانسون أبيض، ألوان، صلصال (يمكن أن يُطلب منك نحته على شكل فاكهة مثلا أو أي شئ مجسم)، مسطرة، استيكه.

التربية الموسيقية

طبيعة الاختبار

أوضح دكتور يونس أن اختبار قدرات التربية الموسيقية يعتبر موحد بالنسبة لكليات وأقسام التربية الموسيقية، ويتمثل في محاولة الكشف عن ما إذا كان الطالب يمتلك أذن موسيقية أم لا، حيث يُطلب منه الاستماع إلى النغمة الناتجة عن طرق القلم بمنضدة مثلا أو الناتجة عن التصفيق باليد، يكون عليه تقليد ومحاكاة نفس الإيقاع الذي استمع إليه.

وأضاف أن الاختبار يتضمن سؤال أخر مشابهة للسؤال السابق ولكن عن طريق البيانو، حيث يستمع الطالب إلى النغمة الصادرة ثم يقوم بتقليدها أيضا على البيانو.

اظهر موهبتك وقدراتك

إذا كنت تمتلك أي موهبة متعلقة بالموسيقى بشكل مباشر أو غير مباشر، كأن تمتلك موهبة الغناء مثلا، أو إذا حصلت إلى أي جوائز في هذا المجال من قبل، فلا تتردد في إخبار لجنة التحكيم بذلك، هذا ما شدد عليه دكتور يونس، قائلا: "إذا لم يتمكن الطالب من الإجابة على الأسئلة بالشكل المطلوب، فيمكن أن تتغاضى اللجنة عن ذلك في حالة تأكدها من أنه يمتلك موهبة حقيقية."

درب أذنك على الاستماع

احرص على الاستماع إلى بعض المقاطع الموسيقية أو النغمات ثم حاول تقليدها بنفسك، حيث يعتبر ذلك طريقة مناسبة تساعدك على الاستعداد للاختبار بشكل جيد، هذا ما يوصي به دكتور يونس.

آلة العزف

إذا كنت تمتلك القدرة على العزف على آلة معينة فاحرص على اصطحابها معك عند الذهاب للاختبار، فمن الممكن أن تحتاجها أثناء أداء الامتحان.

اذهب مبكرا

أشار بدر إلى أن هناك كليات تعقد دورة تدريبية للطلاب قبل الامتحان مباشرة، لذلك ينصح بضرورة الذهاب مبكرا وقبل موعد الاختبار بوقت مناسب، حتى تتمكن من حضورها، في حالة انعقادها.

مهارات التواصل

حاول قدر الإمكان ألا تبدو متوترا أثناء الاختبار، وتدرب بشكل جيد على مهارات التواصل، حتى لا تكون مهتز أمام لجنة التحكيم، هذا ما يوصي به أستاذ قسم الأداء بكلية التربية الموسيقية.


أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب