رئيس التحرير أحمد متولي
 علمي وعايز تدخل فنون تطبيقية؟..نصائح لاجتياز اختبار القدرات

علمي وعايز تدخل فنون تطبيقية؟..نصائح لاجتياز اختبار القدرات

لكي يتمكن طلاب القسم العلمي بالصف الثالث الثانوي من الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية لابد من اجتياز اختبار القدرات في البداية.

يوضح شبابيك في هذا التقرير، طبيعة الاختبار والأسئلة التي يتضمنها، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تمكنك من اجتيازه، من خلال الاستعانة بالأستاذ المساعد بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، دكتورة عبير حمدي محمود.

طبيعة الاختبار

أوضحت دكتورة عبير أن اختبار قدرات الفنون التطبيقية يتشابه في جميع الجامعات، حيث يتضمن 3 أسئلة رئيسية، هى: سؤال منظور هندسي، رسم ابتكاري، منظور حر.

وأضافت: «بالنسبة للسؤال الهندسي يكون على الطالب رسم أدوات كهربائية، كالغسالة أو الثلاجة، أو قطع أثاث، باستخدام القلم الرصاص، أما الابتكاري فيكون عليك تصميم منتج أو لوحة إعلانات أو تصميم علب عصائر أو اكسسوارات، غيره، باستخدام الألوان.»

أما سؤال المنظور الحر، فيجب رسم تكوين من الأشكال الهندسية (مكعب أو مخروط أو أسطوانة، غيره)، فمن الممكن أن يُطلب منك، على سبيل المثال تصميم لمجموعة من الكتب أو الزجاجات أو البالون. احرص بعد رسم التكوين على تظليله بالقلم الرصاص وافترض مصدر إضاءة من اليمين أو اليسار حسب اتجاه الظل الذي تفترضه.

الأدوات المطلوبة

جهز الأدوات التي تحتاجها في الاختبار قبل موعده بفترة مناسبة، لأن نسيان أي منها قد يحول بينك وبين اجتياز الاختبار.

تتمثل هذه الأدوات، وفقا لما أوضحه الأستاذ المساعد بكلية التربية الموسيقية، في: مسطرة 50 سم، مثلث أرسطو (يمكن استخدام مسطرة خطوط طولية ورأسية كبديل)، قلم رصاص نصف ملي، "استيكه"، ألوان، قلم رصاص B أو 2B، لاستخدامه عند الإجابة على سؤال الرسم الابتكاري.

مهارة الاستخدام

يتطلب سؤال الرسم الابتكاري استخدام الألوان، يمكنك استخدام الألوان الخشبية أو الفلوماستر أو الباستيل أو الألوان المائية، لكن احرص على اختيار النوع الذي تمتلك مهارة استخدامه، حتى تتمكن من استعماله بشكل صحيح، هذا ما توصي به دكتورة عبير، مشيرة إلى أنه من الأفضل استخدام الألوان الخشبية.

الدورات التدريبية

احرص على الحصول على الدورات التدريبية التي تعقدها الكلية لتدريب الطلاب على الاختبار، أو التي تعقد بالمراكز الخارجية، حيث أشارت عبير إلى أنها تتضمن شرح تفصيلي لكل سؤال من الأسئلة التي يتضمنها الامتحان، تعقد، بالكلية، على مدار ثلاثة أيام، حيث يُخصص لكل سؤال يوم كامل. وبالتالي تساعدك هذه الدورات على الاستعداد للاختبار بشكل جيد، ما يسهل عليك اجتيازه.

القواعد الأساسية

تدرب بشكل جيد على القواعد الأساسية للرسم، مثل قواعد الرسم والتظليل، والنسب، غيره، احرص على الالتزام بها أثناء أداء الاختبار حتى تتمكن من اجتيازه بنجاح.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب