رئيس التحرير أحمد متولي
 اختبار قدرات كلية فنون جميلة.. عدد الأسئلة وشروط النجاح وزمن الإجابة

اختبار قدرات كلية فنون جميلة.. عدد الأسئلة وشروط النجاح وزمن الإجابة

نشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دليلا شاملا لأداء اختبار القدرات للقبول بإحدى كليات الفنون الجميلة في تنسيق الثانوية العامة.

اختبارات كلية الفنون الجميلة تقيس استعداد الطالب لدراسة الفنون فكريا، ومهاريا، وقدرة الطالب على التخيل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشرى، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل، والقدرة على الإبداع والتخيل.

اختبارات قدرات كلية فنون جميلة تخصص فنون

اختبار الرسم من 60 درجة: موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور.

اختبار التصميم الابتكاري من 40 درجة: موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال والابتكار في التصميم المطلوب مع استخدام الألوان الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو الاثنين معا.

الأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأدية الاختبار: أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة، وأقلام الفلوماستر، وألوان خشبية، والأدوات الهندسية، وممحاة رصاص، وسطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس 25× 35سم.

زمن الاختبار ساعتان ونصف حيث يبدأ الاختبار الساعة 10.30 صباحا ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب.

شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص فنون حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات.

امتحان كليات الفنون الجميلة تخصص عمارة

هي اختبارات تقيس قدرتك على التصميم المعماري والإلمام بقواعد المنظور اللازمة للالتحاق بإحدى كليات الفنون الجميلة قسم العمارة.

اختبار الرسم المعماري من 70 درجة: موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب على التخيل وإخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر؛ وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في إخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة.

اختبار التشكيل والابتكار من 30 درجة: موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الابتكار والتشكيل باستخدام الأشكال الهندسية، مع الالتزام بتوقيع الظل والظلال وفق مصدر إضاءه يتم تحديده فيكل اختبار لإظهار كتل المجسمات والتشكيل المستنتج، مستخدما القلم الرصاص بتدرجاته المختلفة لعمل التظليل المطلوب.

الأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأدية الاختبار أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة، وأدوات هندسية، وممحاة رصاص، وسطح مستوي من الخشب أو الكارتون مقاس 25× 35سم.

زمن الاختبار ساعتان ونصف حيث يبدأ الاختبار الساعة 10.30 صباحا ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد.

شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص عمارة حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة