رئيس التحرير أحمد متولي
 ماهي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان..الإجابة في التفاصيل

ماهي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان..الإجابة في التفاصيل

أعلن رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، يوم السبت 11 سبتمبر 2021.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في الاحتفال بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، على أن  مصر كانت من أولى الدول التي ساهمت في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948.

وشدد الرئيس السيسي على أن الاستراتيجية الوطنية تعتبر أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في مصر.

وأضاف الرئيس بأن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تتضمن تطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات ذات الصلة.

وأوضح الرئيس أن الاستراتيجية تتضمن كذلك البناء على التقدم الفعلي المحرز خلال السنوات الماضية في مجال تعظيم الحقوق والحريات.

وأشار الرئيس إلى أن الاستراتيجية تتضمن أيضاً التغلب على التحديات في هذا الاطار بهدف المزيد من تعزيز واحترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وقال الرئيس إن ذلك يأتي في إطار ترسيخ لما تقوم به الدولة في مجالات دعم حقوق المرأة والطفل والشباب وكبار السن واصحاب الهمم وجميع فئات المجتمع.

ماهي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان..الإجابة في التفاصيل

تعد الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أول أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في مصر.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن تلك الاستراتيجية الوطنية الأولى نابعة من فلسفة مصرية ذاتية تؤمن بأهمية تحقيق التكامل في عملية الارتقاء بالمجتمع.

وأكد الرئيس على أن ذلك لا يمكن أن يكتمل دون استراتيجية وطنية واضحة لحقوق الإنسان تعني بالتحديات والتعاطي معها مثلما تراعي مبادئ وقيم المجتمع المصري.

وأضاف الرئيس أن ذلك يأتي إيمانًا بأن العبرة تكمن دومًا في التنفيذ، موجهاً اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بمواصلة تنفيذ التكليفات الموكلة لها.

وكلف الرئيس الحكومة باتخاذ جميع الخطوات التي من شأنها تعزيز ذلك، وعلى رأسها ما يلي :_

أولًا - مواصلة جهود دمج أهداف ومبادئ حقوق الإنسان في السياسات العامة للدولة، وفي إطار تنفيذ "استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠".

ثانيًا - دعوة الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني للاهتمام بإثراء التجربة السياسية المصرية، وبناء الكوادر المدربة من خلال توسيع دائرة المشاركة والتعبير عن الرأي في مناخ من التفاعل الخلاق والحوار الموضوعي.

ثالثًا - ضمان التوزيع العادل لثمار التنمية وحق كل شخص في التمتع بمستوى معيشي ملائم له ولأسرته، بما يوفر لهم ما يفي باحتياجاتهم الأساسية.

رابعًا - تعزيز التواصل مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني، وتقديم كل التسهيلات للتنفيذ الفعال لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي ولائحته التنفيذية، لإتاحة المناخ الملائم لهم للعمل كشريك أساسي لتحقيق التنمية ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع.

خامسًا - الحرص لدى تنفيذ الرؤية المتكاملة للإصلاح الإداري على بناء جهاز إداري كفء وفعال يتبع آليات الحكم الرشيد ويخضع للمساءلة وينال استحسان المواطنين لمستوى الخدمات المقدمة لهم ويتسم بالكفاءة والعدالة وعدم التمييز.

سادسًا - تطوير منظومة تلقي ومتابعة الشكاوى في مجال حقوق الإنسان للاستجابة السريعة والفعالة لأية شكاوى والتواصل الفعال مع جهات الاختصاص بشأنها.

سابعًا - تكثيف الجهود الوطنية لبناء القدرات والتدريب في مجال حقوق الإنسان.

مباديء الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وتعتبر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، نابعة من جهود اللجنة العليا لحقوق الانسان عكفت عليها لوقت طويل تتبع وزارة الخارجية مشكلة كل الأطراف الحكومية كل الجهات السيادسية كل المجالس القومي الطفولة المرأة الإعاقة الوزارة ذات الصلة.

وقد صدر قرار منذ وقت طويل في اطار الاستراتيجية على مدار 5 سنوات قادمة حقوق انسان متزنة تتعامل مع الأحداث الدولية والاستراتيجات العالمية.

وتستند الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، على المباديء التالية :-

1- تأصيل الكرامة الانسانية

2- احترام مبدأ المواطنية وسيادة القانون واستقلالية القضاء

3- التشديد على الترابط ما بين الديمقراطية والحفاظ على حقوق الانسان

4- عدم وضع أي قيود على ممارسة الحقوق والحريات التي يكفلها القانون.

5- صيانة الضمانات الدستويرية في مجال حقوق الانسان والالتزام بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر

محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وتشتمل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، على المحاول التالية :-

1- الحقوق المدنية والسياسية

2- الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية

3- حقوق الانسان للمرأة والطفل والأشخاص ذوي الاعاقة وكبار السن والشباب.

4- التثقيف وبناء الإنسان في مجال حقوق الإنسان.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية