رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو السيد البدوي الذي يحتفل المصريين بمولده كل عام؟

من هو السيد البدوي الذي يحتفل المصريين بمولده كل عام؟

من الشخصيات المؤثرة التي تحتل مكانة عالية لدى العديد من المصريين الذين يحرصون على التبرك به وزيارة ضريحه سنويًا تعد مجهولة لدى البعض الآخر الذي يتساءلون عن من هو السيد البدوي الذي يُحتفل بمولده كل عام؟

مولد السيد البدوي

ولا تقتصر الاحتفالات بمولد السيد البدوي على معتنقي الطرق الصوفية فحسب، ولكن تتعدد أنواع وأسباب الاحتفاء بهذه المناسبة السنوية من شخص لآخر، فهناك من يسعى للتبرك بكراماته، ومنهم من يخلد ذكراه كأحد أولياء الله الصالحين.

وبتعدد الأسباب، تتعدد أيضًا الآراء حول مدى مشروعية الاحتفال بمولد السيد البدوي، فهناك من رأى بمشروعيتها ومنهم من لم يجيزها، والبعض الآخر وجد فيها حرمانية.

من هو السيد البدوي؟

الكثير ممن يجهلون شخصيته يرغبون في معرفة المزيد من المعلومات التي توضح من هو السيد البدوي، وسوف نتعرف عليه من الجانب الشخصي ثم نتطرق إلى الآراء المتباينة عنه وحقيقته التي يسعى الكثيرون لمعرفتها.

والسيد بدوي هو أحمد بن علي بن يحيي البدوي الفاسي، ولد بمدينة فاس بالمغرب بين عامي 596 هجري و1199 ميلادي.

وأطلق لقب البدوي على السيد البدوي نتيجة لارتدائه اللثام على وجهه مثل البدو، وهو القطب الرابع من الأقطاب الصوفية الأربعة، وتنسب إليه الطريقة البدوية.

وتوفي السيد البدوي في مدينة طنطا، محافظة الغربية في مصر عام 675 هجريًا الموافق 1276 ميلاديًا.

السيد البدوي وحقيقته

اختلفت الآراء حول السيد البدوي وحقيقته وما إذا كان من أولياء الله الصالحين أم أنه مدعٍ شيعي كما ردد البعض، ولحسم ذلك تساءل المشككون عن رأي الشيخ محمد متولي الشعراوي، الأزهر الشريف وبعض مواقع الفتوى ذات المصداقية لديهم.

وننقل لجميع الراغبين في معرفة ما يطلق عليه البعض »خرافات السيد البدوي« وهل زيارة السيد البدوي حرام أم حلال، مجموعة من الفتاوى التي تجيب على هذه الاستفسارات.

رأي الشعراوي في السيد البدوي

ويضع الكثيرون ثقتهم في رأي الشعراوي في السيد البدوي، وسُئل العالم الإسلامي الراحل عن هل زيارة السيد البدوي حرام أم حلال وأجاب عنه في أحد اللقاءات التليفزيونية القديمة.

وقال الشعراوي أنه لا ضرر من إقامة الأضرحة وأن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- مقامه موجود في مسجد، وقبور الأنبياء توجد في المساجد ومن بينها الجامع الأزهر.

ووصف الشعراوي من يستشهدون بحديث: »لعن الله من يتخذوا من قبور أنبيائهم مساجد« بـ »الأغبياء في الاستشهاد« مضيفًا أن القبر هو ما يتضمن جثمان المتوفى، أما المقصورة فهي الجزء المقصور على الدفن ولا يمكن تعديه أبدًا، متسائلاً: »فمن أين اتخاذ القبر صلاة؟«.

ولمشاهدة الفيديو كاملاً يمكنكم الدخول إلى هذا الرابط.

حقيقة السيد البدوي إسلام ويب

ويبحث آخرون عن حقيقة السيد البدوي إسلام ويب، وهم من يثقون في الفتاوى الصادرة عن القائمين عليه.

وطلب أحد المتسائلين فتوى عن حقيقة السيد البدوي وأجاب إسلام ويب بأن السيد البدوي استغل الصوفية لإعادة الحكم الرافضي الذي كان قد انقرض حينها بسقوط الدولة العبيدية في مصر على يد صلاح الدين الأيوبي، ولكن هذه المحاولة باءت بالفشل.

وأضاف أنه ليس لديه ما يدل على نسب السيد البدوي للنبي محمد أو ينفيه، مشيرًا إلى أنه لم يكن يشهد الصلوات الخمس، مستندًا في ذلك إلى كتاب السيد أحمد البدوي شيخ وطريقة لمؤلفه الدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور.

رأي الأزهر في السيد البدوي

وأما عن رأي الأزهر في السيد البدوي، فقد ورد على لسان الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

ونفى الدكتور علي جمعة ما تردد عن أن السيد البدوي شيعيًا، مشيرًا إلى أنه كان يعتنق المذهب المالكي والذي لا يعتنقه شيعي، كما أنه درس في المغرب حيث لم يدخلها المذهب الشيعي.

وأضاف علي جمعة أن السيد البدوي ظل سني المذهب ولم يتشيع أثناء زيارته لدولة العراق.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية