شيدت جامعة القاهرة مكتبتها المركزية عام 1931، وتلقت منذ افتتاحها مجموعات كبيرة من الكتب المطبوعة والمخطوطات والدوريات العربية والأجنبية والخرائط والنقود الأثرية والمعاجم والموسوعات والمراجع العامة والمتخصصة وحصلت على مجموعات من الكتب النفيسة والنادرة ذات القيمة العلمية وكان ذلك عن طريق الإهداء والشراء ومن المجموعات الثمينة والمتميزة التي اقتنتها المكتبة المركزية.

12226614_628101430665507_905579702_n

وتقدم المكتبة لطلابها العديد من الخدمات التي تساعدهم في العملية التعليمية منها:

WIFI

تقدم المكتبة خدمة WIFI بسرعة 1 ميجا للمستخدم سعر الساعة 3 جنيها على الاب توب أو السمارت فون أو التابلت وسعر اليوم الكامل (5 ساعات ) 10 جنيهات وذلك من أى قاعة فى المكتبة وتلك الخدمة خاضعة لسياسة المواقع المتاحة من خلال الجامعة ويشرف عليها فنيا وحدة تكنولوجيا المعلوماتت

البث الإلكترونى

خدمة جديدة تضاف إلى مجموعة الخدمات التى تقدمها المكتبة المركزية الجديدة ليقدم من خلالها أحدث ملفات البث الإلكترونى المسموعة والمرئية والتى تقوم المكتبة المركزية ببثها بشكل آني فور توفرها وبالتالى تستطيعوا مشاهدتها أينما ووقتما شئتم.

كل حلقات البث الإلكترونى التي تبثها المكتبة مجانية ، ويمكن الاشتراك فيها من خلال برنامج ITunes

الخدمة المرجعية

تلك الخدمة تقدمها قاعة المراجع وهى تتيح للباحث خدمة الأستفسار عن بعد

 طباعة البريد الإلكتروني

هي عبارة عن مجموعة متنوعة من المصادر الإلكترونية غير التقليدية في جميع مجالات المعرفة البشرية تهدف إلى إتاحة المحتوي الرقمي للنصوص الكاملة أوالمستخلصات لأحدث الدوريات والرسائل العلمية.

تقوم بإتاحة قواعد البيانات العالمية المقدمة من اتحاد المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات، مما يساعد على تيسير سبل الوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية التي تتضمن النصوص الكاملة لرسائل الماجستير والدكتوراه ، والدوريات العلمية و مستخلصات الأبحاث ، والكتب الالكترونية ، ويتاح المحتوى الإلكتروني لكل هذه المصادر من خلال بوابة موحدة تتيح إمكانية بحث وعرض تلك المصادر على الموقع التالي: Http://www.eul.edu.eg.

كذلك تتيح لمستفيديها الوصول الحر المباشر للمواقع العالمية والعربية open access on line المتاحة عبر الشبكة العنكبوتية من الدوريات العلمية ومقالاتها المكشفة والمستودعات الرقمية المؤسسية أو الموضوعية وماتحويه من مصادر مختلفة للمعلومات.

12244068_628101523998831_158012185_n

الإعارة

تستهدف المكتبة من نظام الإعارة الخارجية للمواد القرائية - شأنها في ذلك شأن كافة المكتبات الأخرى- تيسير سبل حصول المترددين على الكتب التي يرغبون في قراءتها أو الإطلاع عليها خارج مقر المكتبة إما لعدم توفر الوقت اللازم للإطلاع عليها داخل المكتبة أو لرغبتهم في إطالة أمد تواصلهم مع مواد الإنتاج الفكري التي تتصل بمجال دراستهم بعد انتهاء وقت الدوام الرسمي للمكتبة، وبهذا يتحقق للمكتبة احد المبادئ الأساسية في علم المكتبات ألا وهو أن الكتب وغيرها من أوعية المعلومات أنما تقتنى من أجل الاستخدام والإفادة من محتوياتها.

العضوية

*المستندات المطلوبة للحصول على كارنيه العضوية

1- صورة كارنيه الكلية للعام الحالي إو إيصال دفع المصروفات

2- صورة البطاقة الشخصية أو شهادة الميلاد

3- صورة شخصية

4- ختم الاستمارة من شئون الطلاب بالكلية التابع لها الطالب

5- دفع مبلغ 40 جنيه بخزينة المكتبة

12248718_628101440665506_1069228530_n *تتيح عضوية المكتبة الميزات التالية:

-الإطلاع الداخلى على الاوعية المخصصة للإطلاع.

-إتاحة البحث فى قواعد البيانات.

-زيارة بانوراما التراث ومتحف الجامعة.

-الحضور المجانى لأى فعاليات ومعارض ومهرجانات تقام بالمكتبة.

مدة بطاقة العضوية عام واحد من تاريخ سداد الرسوم .

*رسوم استخراج بطاقة العضوية لغير المنتسبين بجامعة القاهرة

12243891_628101450665505_2025730382_n

الإطلاع الداخلى

هى إتاحة الالتقاء المباشر بين المستفيدين ومصدر المعلومات وذلك عن طريق توفير المواد للقارىء داخل بناء المكتبة مع ضمان توفير الجو المناسب للقراءة والبحث فى عدد من القاعات المخصصة لذلك .

-قاعة الكتب العربية والأجنبية

-قاعة الرسائل الجامعية

-قاعة المراجع

-قاعة الدوريات

-قاعة المكتبات المهداة

التصوير والطباعة والمسح الرقمي

قامت المكتبة بإنشاء معمل المسح الرقمى لإتاحة نسخ الكترونية من مقتنياتها لخدمة البحث العلمى ولقد رؤى أن يكوت تقديم هذه الخدمة خاضعا لتلك القواعد:

الكتب :سعر الورقة الواحدة 20 قرش ، جميع الكتب مسموح بتصويرها ماعدا الكتب (النادرة – النسخة الوحيدة – المخطوط – 5% من كتب معينة).




0
2
1
2
0
0
0

شارك المقال